بيروت: سيطر الجيش السوري الحر الاربعاء على معبر تل الابيض على الحدود مع تركيا، بحسب ما افاد وكالة فرانس برس ناشط في محافظة الرقة (شمال سوريا) قدم نفسه باسم quot;ابو عسافquot;.
وكانت وسائل اعلام تركية اكدت الاربعاء سيطرة المقاتلين المسلحين على المعبر الواقع على الحدود الجنوبية الشرقية لتركيا، بعد معارك عنيفة خاضوها مع القوات النظامية الثلاثاء. وكان المقاتلون المعارضون سيطروا خلال الاشهر الماضية على ثلاثة معابر حدودية اخرى مع تركيا في محافظة حلب في شمال سوريا.
وقال ابو عساف في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان quot;الجيش السوري الحر سيطر على كامل المنطقة المحيطة بمعبر تل الابيض الحدوديquot;، مشيرا الى ان المقاتلين quot;سيطروا على كل المباني الامنية والحكومية على المعبر، ورفعوا علم الجيش الحرquot;.

وبثت قناة quot;سي ان ان التركيةquot; وشبكة quot;ان تي فيquot; صورا ملتقطة من الجانب التركي، بدا فيها علم المعارضة السورية مرفوعا على احد مباني الجمارك السورية على المعبر.
ويقع معبر تل الابيض في محافظة الرقة في شمال سوريا.

واوضح ابو عساف ان quot;العديد من جنود القوات النظامية استسلموا، وكثيرون غيرهم اصيبوا بجروحquot;، مشيرا الى ان الجيش الحر ارسل عددا من المصابين للمعالجة في تركيا quot;بحسب اتفاقيات جنيفquot; لمعاملة اسرى الحرب.
واشار ابو عساف الى ان الاشتباكات استمرت بالقرب من المعبر حتى بعد سيطرة الجيش الحر عليه، مع محاولة القوات النظامية استعادة السيطرة عليه.

وكانت شبكة quot;ان تي فيquot; افادت ان ثلاثة من سكان مدينة اكجكال المقابلة للمعبر، اصيبوا برصاص طائش من المواجهات بين القوات النظامية السورية والمقاتلين.
واتخذت السلطات التركية تدبيرا امنيا قضى باقفال المدارس في المدينة الاربعاء.


الولايات المتحدة تتهم شركة بيلاروسية بدعم الاسد

اتهمت الولايات المتحدة الاربعاء شركة بيلاروسية حكومية بدعم الجيش السوري والاسهام بذلك quot;في العنف الذي يمارسه نظامquot; الرئيس بشار الاسد quot;ضد الشعب السوريquot;.
وقالت وزارة الخزانة في بيان ان شركة بلفنيشبروم سيرفيس quot;قدمت خدمات لمكتب امدادات الجيش السوريquot;.

واضاف البيان ان المكتب السوري quot;استعد لتسلم قطع يمكن استخدامها كصواعق لقذائف جوية متعددة الاوجه من جانب شركة بلفنيشبروم سيرفيسquot; في اذار/مارس 2011، من دون تحديد المكان الذي تم فيه التسليم.
وقالت وزارة الخزانة انها اضافت الشركة البيلاروسية الى لائحتها السوداء للافراد الطبيعيين او المعنويين الخاضعين للعقوبات بسبب دعمهم النظام السوري.

وبالتالي، فان الارصدة التي قد تكون تملكها هذه الشركة في الولايات المتحدة جمدت وبات محظورا على اي من الرعايا الاميركيين اجراء اي تعامل معها تحت طائلة ملاحقات جنائية.
والشركة البيلاروسية تخضع منذ كانون الاول/ديسمبر لعقوبات وزارة الخارجية الاميركية بموجب قانون اميركي حول حظر الانتشار النووي ذلك ان الوزارة الاميركية تتهمها بالمساهمة في برنامج تسليح ايران.

من جهة اخرى اضافت وزارة الخزانة الى لائحتها السوداء 117 طائرة تستخدمها شركات الطيران الايرانية quot;ايران ايرquot; وquot;مهان ايرquot; وquot;ياس ايرquot;.
وبحسب الوزارة، فان quot;ايران استخدمت خلال صيف 2012 رحلات ايران اير ومهان اير بين طهران ودمشق لتوصل معدات عسكرية الى النظام السوريquot;.

وشركات الطيران الايرانية الثلاث مدرجة على اللوائح السوداء لوزارة الخزانة الاميركية، لكن المؤسسات المالية الاجنبية التي ستقوم quot;عن عمد بتعاملات مهمةquot; مع هذه الشركات او مع بلفنيشبروم سيرفيس quot;قد تفقد (...) تعاملها مع النظام المصرفي في الولايات المتحدةquot; بموجب قانون جديد نشره الرئيس الاميركي باراك اوباما في اب/اغسطس، كما قالت الحكومة الاميركية.