طهران: أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية أن quot;مجموعة الاتصالquot; الرباعية حول سوريا التي تضم ايران ومصر وتركيا والسعودية، ستجتمع للمرة الاولى على المستوى الوزاري بعد ظهر اليوم الاثنين في القاهرة. وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي سيتوجه الاثنين الى العاصمة المصرية للمشاركة في هذا اللقاء.

واضافت ان صالحي سيلتقي ايضا خلال اقامته في القاهرة الرئيس المصري محمد مرسي. ونقلت وكالة الانباء الطلابية شبه الرسمية عن صالحي قوله ان quot;اجتماعا وزاريا (للجنة الاتصال حول سوريا) سيعقد بعد ظهر اليوم (الاثنين) في القاهرةquot;.

واضاف ان quot;الاجتماع بحد ذاته لاربع دول مهمة في المنطقة للحديث عن هذا الملف الحساس، خطوة ايجابية ونأمل ان تكون النتائج (الاجتماع) لمصالح كل شعوب المنطقة والسلام والاستقرارquot;. وكانت مجموعة الاتصال هذه لاربع قوى اقليمية مهتمة بتسوية الازمة السورية انشئت بمبادرة محمد مرسي في آب (اغسطس) الماضي.

وهي تضم ايران التي استبعدها الغربيون من معظم المبادرات الدبلوماسية حول المسألة السورية بسبب الدعم غير المشروط الذي تقدمه طهران لنظام دمشق. وترى مصر وتركيا والسعودية ان رحيل الرئيس السوري بشار الاسد لا بد منه لتسوية الازمة. وكان اجتماع على مستوى نواب وزراء الخارجية عقد في العاشر من ايلول (سبتمبر) في القاهرة اعد لهذا اللقاء الوزاري الرباعي.