قال قائد الحرس الثوري الإيراني يوم الأحد إن أعضاء في الحرس الثوري موجودون في سوريا لتقديم العون غير العسكري وإن إيران ربما تنخرط عسكريا هناك في حالة تعرض سوريا لهجوم.


طهران: صرح القائد الاعلى للحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري الاحد ان عناصر من فيلق القدس التابع للحرس الثوري موجودون في سوريا ولبنان لكن فقط كquot;مستشارينquot;.

وقال الجنرال الجعفري في مؤتمر صحافي quot;ان عددا من عناصر فيلق القدس موجودون في سوريا ولبنان. غير ان ذلك لا يعني القول ان لنا وجودا عسكريا هناك. اننا نقدم (لهذين البلدين) نصائح واراء ونفيدهم من تجربتناquot;.

ولم يوضح فحوى هذه quot;النصائح والاراءquot;.

القائد الاعلى للحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري

واضاف قائد الحرس الثوري quot;نحن فخورون (...) بالدفاع عن سوريا التي تشكل عنصرا مقاوماquot; ضد اسرائيل quot;عبر تزويدها بخبرتنا بينما لا تخجل دول اخرى من دعم مجموعات ارهابيةquot; التسمية الرسمية الايرانية للمعارضة السورية.

وهي المرة الاولى التي يقر فيها مسؤول في الحرس الثوري الايراني بوجود عناصر من فيلق القدس في سوريا ولبنان.

وفيلق القدس هي وحدة تتولى العمليات الخارجية، الرسمية او السرية، للحرس الثوري الايراني.

وبحسب محللين فان هذه القوة التي تضم الاف العناصر تنشط بشكل خاص في دول الشرق الاوسط.

وتتهم عدة دول غربية وعربية طهران، منذ بداية الازمة في سوريا، بتقديم مساعدة عسكرية لنظام الرئيس بشار الاسد، الحليف الابرز لايران في المنطقة.

وكان القادة الايرانيون نفوا باستمرار اي وجود عسكري في سوريا، مؤكدين انهم يقدمون مساعدة quot;معنوية وانسانيةquot; لنظام دمشق.

هرمز وإسرائيل والقواعد الأميركية ...أهداف الحرس الثوري

إلى ذلك، هدد قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري الاحد بان بلاده ستضرب مضيق هرمز والقواعد الاميركية في الشرق الاوسط واسرائيل اذا تعرضت لهجوم.

وقال جعفري في مؤتمر صحافي نادر في طهران انه يعتقد ان ايران ستخرج من معاهدة الحد من الانتشار النووي اذا ما استهدفت بعمل عسكري.

وتوضح هذه التحذيرات التوترات الشديدة التي تحيط بايران وبرنامجها النووي المثير للجدل الذي هددت اسرائيل بانها ستشن غارات جوية ضد منشاته بمساعدة الولايات المتحدة او بدون مساعدتها.

وقال جعفري ان مضيق هرمز الذي تمر منه ثلث تجارة نفط العالم، سيكون هدفا مشروعا لايران اذا تعرضت لهجوم.

واضاف quot;هذه سياسة ايران المعلنة بانه اذا وقعت حرب في المنطقة وكانت الجمهورية الاسلامية احد اطرافها، فمن الطبيعي ان يواجه مضيق هرمز وسوق النفط صعوباتquot;.

واشار جعفري الى ان القواعد العسكرية الاميركية مثل تلك الموجودة في البحرين والكويت والامارات العربية المتحدة والسعودية - ستكون كذلك هدفا مشروعا للصواريخ الايرانية او للقوى الموالية لها.

وقال quot;الولايات المتحدة لديها الكثير من نقاط الضعف في المناطق المحيطة بايران، وقواعدها تقع في مدى صواريخ الحرس الثوري ولدينا قدرات اخرى خاصة عندما يتعلق الامر بدعم المسلمين للجمهورية الاسلامية.

واضاف ان طهران تعتقد ان اسرائيل تحاول دون جدوى دفع الولايات المتحدة للمشاركة في عمل عسكري ضد المنشات النووية الايرانية.

وقال quot;لا اعتقد ان هذا الهجوم يمكن ان يشن دون تصريح اميركيquot;.

الا انه قال انه اذا ضربت الطائرات او الصواريخ الاميركية ايران quot;فلن يتبق شيء من اسرائيل بالنظر الى حجمهاquot;.

واضاف quot;لا اعتقد ان اي جزء من اسرائيل سينجو من الضرر نظرا لقدراتنا الصاروخية. وبالتالي فان ردنا (التهديد برد مدمر) هو بحد ذاته رادعquot;.

واكد ان رايه الشخصي هو انه في حالة تعرضها لهجوم فان ايران ستخرج من معاهدة الحد من الانتشار النووي التي تهدف الى منع الدول من تطوير اسلحة نووية ولكن تسمح لها بتوليد الطاقة النووية.

وقال quot;في حال تعرضها لهجوم فان التزامات ايران ستتغير. وفي تقديري فان ايران قد تخرج من معاهدة الحد من الانتشار النووي - ولكن ذلك لن يعني الاسراع الى انتاج قنبلة نووية لن لدينا فتوى بخصوص ذلك من المرشد الاعلىquot; للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي.

الفيلم المسيء quot;لا يبررquot; قتل دبلوماسيين اميركيين

قال قائد الحرس الثوري الايراني الاحد ان الفيلم المسيء للاسلام المنتج في الولايات المتحدة والذي اثار غضب المسلمين في عدد من الدول لا يبرر قتل السفير الاميركي في ليبيا.

وصرح الجنرال محمد علي جعفري في مؤتمر صحافي نادر في طهران ان هذا الغضب quot;لا يبرر بالتاكيد القتلquot;.

وهذه اول مرة يعرب فيها مسؤول ايراني بارز عن عدم تاييده للاحتجاج الذي ادى الى مقتل السفير الاميركي في ليبيا كريس ستيفنز الثلاثاء اضافة الى دبلوماسي واثنين من فريق الحماية.

وكان عدد من المسؤولين الايرانيين اعلنوا دعمهم الكامل لموجة الاحتجاج والغضب على الفيلم، ولمحت وزارة الخارجية الى ان مقتل الاميركيين حدث بسبب غضب المسلمين من السياسة الخارجية الاميركية.

وقال جعفري انه رغم ان الفيلم quot;اساءquot; لمشاعر المسلمين quot;فان الشيء الوحيد الممكن عمله هو الاحتجاج امام السفارات .. وبسبب غضبهم فقد وقع حادث (القتل) هذاquot;.