بيروت: قتل اكثر من 29 الف شخص، غالبيتهم من المدنيين، في اعمال عنف في سوريا منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف آذار/مارس 2011 والتي تحولت الى نزاع دام، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس quot;حتى امس الاربعاء، قتل 28998 شخصا هم 20755 مدنيا، و7095 عنصرا من قوات النظام، و1148 جنديا منشقاquot;.

ويحصي المرصد بين المدنيين اولئك الذين حملوا السلاح ضد النظام الى جانب الجنود المنشقين.

ويضاف الى هذا العدد 41 شخصا قتلوا الخميس، ما يرفع العدد الى اكثر من 29 الف قتيل خلال 18 شهرا.

كما اشار عبد الرحمن الى العثور على مئات من الجثث المجهولة الهوية في مناطق سورية شتى.

ويصعب التأكد من هذه الارقام على الارض بشكل مستقل.

ويستند المرصد الى شبكة من المراقبين والمخبرين على الارض، ويوثق اسماء كل القتلى الذين يتم الابلاغ عنهم.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان تحطم المروحية التابعة للجيش النظامي السوري اليوم الخميس في منطقة ريف دمشق نتج عن ارتطامها بذيل طائرة مدنية.

واكدت الوكالة ان الطائرة المدنية التي كان على متنها 200 شخص، حطت بسلام في مطار دمشق الدولي.

ونقلت سانا عن وزارة الاعلام السورية ان quot;سقوط الطائرة المروحية صباح اليوم في منطقة عدرا بريف دمشق ناجم عن حادث جويquot;، مشيرة الى ان احتكاكا حصل بين quot;مروحة الطائرة الحوامة مع ذيل طائرة مدنية تابعة لمؤسسة الطيران العربية السوريةquot;.

واضافت الوزارة ان quot;برج المراقبة في مطار دمشق الدولي ومؤسسة الطيران العربية السورية اكدا ان الطائرة المدنية هبطت بسلام في مطار دمشق الدوليquot;، وانه quot;لم يتأذ احد من الركاب الذين كانوا بالطائرة المدنية والبالغ عددهم 200 مسافرquot;.

وكانت سانا افادت صباح اليوم عن quot;سقوط مروحية جنوب شرق دوما بريف دمشقquot; من دون ان تورد تفاصيل اضافية، في حين نقل المرصد السوري لحقوق الانسان عن ناشطين ان quot;طائرة مروحية سقطت في تل الكردي (..) بنيران الكتائب الثائرة المقاتلةquot;.

وسبق للمقاتلين المعارضين ان اعلنوا اسقاط طائرات مروحية تستخدمها القوات النظامية في القصف في النزاع المستمر منذ اكثر من 18 شهرا.

وبدأ ممثلون عن مجموعة quot;اصدقاء الشعب السوريquot;، التي تضم حوالى ستين بلدا والجامعة العربية، اجتماعا في لاهاي الخميس لتشديد العقوبات على نظام الرئيس بشار الاسد وتنسيقها.

وفي خطابه الافتتاحي لاجتماع مجموعة العمل حول العقوبات والتابعة لquot;اصدقاء الشعب السوريquot; اعلن وزير الخارجية الهولندي يوري روزنتال quot;نحن في حاجة الى تنفيذ صارم، وبذلك يمكننا ان نمضي قدماquot;.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فقد سقط اكثر من 27 الف قتيل معظمهم مدنيون، منذ اندلعت الاحتجاجات الشعبية في سوريا في آذار/مارس 2011 والتي تحولت شيئا فشيئا الى نزاع مسلح بين المعارضين ونظام الرئيس بشار الاسد.

ومن بين العقوبات التي اتخذها الاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية حظر على النفط والاسلحة وعقوبات مالية وحظر على سفر مسؤولين الى الخارج بمن فيهم بشار الاسد وافراد من عائلته وحكومته.

واضاف روزنتال ان quot;النظام وحلفاءه يحاولون الالتفاف على العقوبات فعلينا العمل سويا مع شركاء خاصين وعامين من اجل تبادل المعلوماتquot;.

وحضر اجتماع لاهاي خبراء في القطاع المالي ليناقشوا مع الدبلوماسيين امكانية تشديد العقوبات المالية مثل تجميد الحسابات المالية.

واضاف الوزير ان quot;المسالة ليست هل سيرحل (الاسد) بل متى؟quot;.

وانبثقت مجموعة العمل هذه عن مؤتمر اصدقاء الشعب السوري بالموازاة مع مجموعة عمل اخرى حول اعادة اعمار البلاد.

وقد اجتمع المؤتمر الذي يضم وزراء الدول الاعضاء في مجموعة اصدقاء الشعب السوري ثلاث مرات في تونس واسطنبول وباريس، على ان تعقد اجتماعات لاحقة في المغرب في تشرين الاول/اكتوبر ثم في ايطاليا.

وقد استخدمت روسيا والصين حليفتا الرئيس بشار الاسد حتى الان حق الفيتو ثلاث مرات في مجلس الامن لمنع صدور قرارات تدين نظام دمشق.

وميدانيا،اعلنت quot;جبهة النصرةquot; الاسلامية المتطرفة في شريط فيديو على شبكة الانترنت استخدام سيارة مفخخة من دون سائق تقاد بالتحكم عن بعد، في استهداف تجمع لquot;شبيحةquot; مؤيدين للنظام في حماة وسط سوريا، بحسب الشريط الذي لا يمكن التحقق من صحته.

واوردت مواقع الكترونية متابعة للحركات الاسلامية ان العملية نفذت خلال شهر اب/اغسطس الماضي، لكن الجبهة لم تعرض شريطها المصور قبل الاربعاء.

ومدة شريط الفيديو دقيقتان و51 ثانية، تظهر فيه سيارة وهي تقترب من مدرسة واقعة على اوتوستراد محردة في حماة.

ويبدأ الشريط بتلاوة آيات قرآنية مع صورة تظهر يدا تحملا قرآنا ورشاشا. ثم تشاهد على الشاشة عبارة quot;سلسلة عمليات بداية النهاية (1)quot;، تظهر بعدها سيارة زرقاء تقترب مما يعتقد انه مبنى المدرسة، مع عبارة quot;الهدف: تجمع ضخم للشبيحة في مدرسة الحكمةquot;.

ويوضح الفيديو ان العملية تأتي quot;ثأرا لاخواتنا اللواتي اغتصبن في مزارع الشيرquot; الواقعة في حماة.

وبعد انفجار السيارة، يعرض الشريط عبارة quot;النتيجة: مقتل اكثر من 162 شبيحاquot;.

وافاد ناشطون معارضون للنظام مرات عدة خلال الاشهر الماضية عن اقتحامات ومداهمات وquot;تنكيلquot; قامت به القوات النظامية في مزارع الشير في حماة.

وتبنت جبهة النصرة التي لم تكن معروفة قبل الاضطرابات في سوريا في اشرطة فيديو وبيانات سابقة عمليات تفجير في دمشق وحلب (شمال) ودير الزور (شرق) استهدفت في معظمها اجهزة وتجمعات امنية سورية.