يسيطر الجيش الحر على عدد من المناطق في سوريا

نقل الجيش السوري الحر مقر قيادته من تركيا إلى عدد من المناطق السورية التي يسيطر عليها، فيما نشرت أنقرةمدافع وصواريخ مضادة للطائرات في جوار مركز حدودي مع سوريا يشهد مواجهات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية


بيروت: اعلن الجيش السوري الحر المعارض للنظام السوري السبت نقل قيادته المركزية من تركيا التي استقر فيها منذ اكثر من عام، الى quot;المناطق المحررةquot; داخل سوريا.
وقال قائد مجموعة quot;الجيش السوري الحرquot; رياض الاسعد في شريط فيديو بث على الانترنت في رسالة موجهة الى الشعب السوري quot;نزف لكم خبر دخول قيادة الجيش الحر الى المناطق المحررة بعد أن نجحت الترتيبات (..) في تأمين المناطق المحررة لبدء خطة تحرير دمشق قريبًاquot;.
واشار الاسعد الى ضغوطات تعرضت لها مجموعته التي اكد أنها لا تريد ان تكون بديلاً للنظام.
واوضح quot;لقد تعرضنا منذ خروجنا من ارض الوطن كقيادة للجيش الحر لكل انواع الضغوط الدولية والاقليمية والحصار المادي والاعلامي (...) لنكون بديلاً عن النظامquot;.
واضاف quot;ليس هدفنا أن نكون البديل عن النظام الاجرامي (..) الذي يلفظ انفاسه (...) وانما هدفنا أن يكون الشعب السوري بكل مكوناته هو البديل ونحن لسنا الا جزءاً منهquot;.
هيئة التنسيق تتهم شعبة المخابرات الجوية باحتجاز ثلاثة من اعضائها
إلى ذلك اعلنت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي السورية المعارضة في بيان السبت أن ثلاثة من اعضائها الذين اعلنت فقدان الاتصال بهم مساء الخميس، هم quot;في شعبة المخابرات الجويةquot;.
وجاء في بيان صادر عن المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق quot;تأكد لدينا أن أعضاء هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديموقراطي المختطفين على طريق مطار دمشق الدولي منذ الساعة 17,30 من الخميس العشرين من ايلول/سبتمبر هم في شعبة المخابرات الجويةquot;.
واضاف البيان: quot;إننا في هيئة التنسيق الوطنية نحمل السلطة كامل المسؤولية عن سلامة ومصير الدكتور عبد العزيز الخير رئيس مكتب العلاقات الخارجية في الهيئة، والمهندس اياس عياش عضو المجلس المركزي للهيئة، والسيد ماهر طحان عضو الهيئة ونطالب باطلاق سراحهم فوراًquot;.
وكانت الهيئة اعلنت في بيان الجمعة quot;فقدان الاتصالquot; بالخير وعياش اللذين كانا في عداد وفد من الهيئة لدى عودتهما من زيارة الى الصين بعد مغادرتهما المطار. اما العضو الثالث طحان فحضر الى المطار لاصطحابهما.
وتضم الهيئة عددًا من معارضي الداخل، وهناك خلافات كبيرة بينها وبين المجلس الوطني السوري المعارض.
كما شهدت الهيئة انشقاقات في صفوفها بسبب الخلاف حول طريقة التعاطي مع النظام.

تركيا تنشر مدافع وصواريخ مضادة للطائرات على الحدود السورية
من جهة أخرى، ذكرت وسائل اعلام تركية أن الجيش التركي نشر السبت مدافع وصواريخ مضادة للطائرات في جوار مركز حدودي مع سوريا يشهد مواجهات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية.
وقالت قناة ان تي في الاخبارية إن الجيش قام بنشر هذه الاسلحة في شكل وقائي اثر مواجهات عنيفة في سوريا للسيطرة على موقع تل الابيض الحدودي.
وتأتي هذه الخطوة اثر قيام القوات النظامية السورية الخميس بقصف مدينة سانليورفا الواقعة على الحدود جنوب شرق البلاد ما اسفر عن اصابة تركيين فيما كانت تحاول استعادة المركز الحدودي من المقاتلين المعارضين.
واصيب المدنيان التركيان بشظايا قذائف انفجرت في الجانب السوري من الحدود. وتم تعطيل قذيفة أخرى لم تنفجر عثر عليها في الجوار.
والاربعاء، سيطر المتمردون على المركز الحدودي الواقع على الطريق بين مدينة الرقة في شمال شرق سوريا ومدينة سانليورفا التركية، حيث تتواصل المواجهات العنيفة مع القوات النظامية السورية.
واصيب ثلاثة مدنيين آخرين الثلاثاء برصاص طائش مصدره الجانب السوري، ما دفع السلطات المحلية الى الطلب من السكان الابتعاد عن الحدود، علمًا أن مدارس المنطقة مغلقة منذ الاثنين.
ويبعد مركز تل الابيض مئة كلم شمال الرقة.
ومنذ تموز/يوليو، تمكن المعارضون السوريون من السيطرة على معابر باب الهوا والسلامة وجرابلس في محاذاة الحدود التركية.
كما سيطروا على معابر مع العراق عند الحدود الشرقية لسوريا.