واشنطن: اقر مجلس الشيوخ الاميركي السبت تعيين السفيرين الاميركيين الجديدين روبرت بيكروفت في العراق وريتشارد اولسن في باكستان اللذين اختارهما الرئيس باراك اوباما.

وكان البيت الابيض اعلن في العاشر من ايلول/سبتمبر الجاري تعيين روبرت بيكروفت اول سفير للولايات المتحدة يتولى مهامه في العراق منذ انسحاب اخر الجنود الاميركيين من هذا البلد في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وقد سبق ان عمل بيكروفت في العراق كقائم بالاعمال بعدما كان المسؤول الثاني في السفارة منذ 2011. وهو خريج جامعة بريغام يونغ المورمونية (يوتاه) وبيركلي (كاليفورنيا). وقد عمل سفيرا في الاردن من 2008 الى 2011 بعد عمله في السفارتين الاميركيتين في السعودية وسوريا.

وكان ستة نواب جمهوريين دعوا اوباما الى سحب مرشحه السابق بريت ماغورك اثر قضية رسائل اباحية ارسلها العام 2008 الى صحافية ما لبث ان تزوجها بعد ذلك. وقد اعتذر ماغورك من تلقاء نفسه عن المنصب في حزيران/يونيو الماضي.

من جانبه عمل ريتشارد اولسن مديرا للتنمية والشؤون الاقتصادية في السفارة الاميركية في كابول. وكان قبل ذلك سفيرا للولايات المتحدة في الامارات ومسؤولا ثانيا في البعثة الاميركية لدى حلف شمال الاطلسي في بروكسل. وقد عمل خصوصا في تونس والسعودية والعراق منذ بدء عمله الدبلوماسي قبل 30 عاما.

والسفير السابق في اسلام اباد كاميرون هانتر اعلن في ايار/مايو الماضي استقالته مبررا قراره بquot;اسباب شخصيةquot;. وكان هانتر في منصبه هذا وقت العملية العسكرية الاميركية التي قتل خلالها زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في ايار/مايو 2011 في ابوت اباد، شمال البلاد.

وقد اخفى الاميركيون امر هذه العملية عن الباكستانيين ما اثار مشاعر ريبة ومرارة بين البلدين الحليفين رسميا منذ نهاية 2001.