سيول: افادت الصحافة الكورية الجنوبية الاحد ان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على وشك توقيع اتفاق يضاعف مدى صواريخ سيول الباليستية لتعزيز دفاعاتها في مواجهة كوريا الشمالية.

وافادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية استنادا الى مصادر دبلوماسية ان مدى الصواريخ سيزداد من 300 الى 800 كلم.

وتنشر الولايات المتحدة 28500 جندي في اراضي كوريا الجنوبية وتضمن لها quot;مظلة نوويةquot; في حال تعرضها الى هجوم وفي المقابل توافق سيول على الحد من مدى صواريخها في 2001.

ويتوقع ان تعلن الزيادة في مدى الصواريخ الشهر المقبل على ما اضافت يونهاب في حين لم يتسن الاتصال بالناطق باسم وزارة الدفاع.

وفي اذار/مارس الماضي اعلن رئيس كوريا الجنوبية ان بامكان صواريخ الشمال ان تضرب جزيرة جيجو الكورية الجنوبية التي تقع على مسافة 400 كلم جنوب الحدود بين البلدين الشقيقين العدوين، معتبرا ان الجنوب في حاجة الى quot;تعديل واقعيquot; لمدى صواريخه.

واطلقت بوينغ يانغ في نيسان/ابريل صاروخا قالت انه يهدف الى وضع قمر اصطناعي في المدار لكن العملية فشلت بينما قالت الولايات المتحدة وحلفاؤها انها في الواقع تجربة فاشلة لاطلاق صاروخ طويل المدى تحظره قرارات الامم المتحدة على كوريا الشمالية.

وما زالت كوريا الجنوبية الراسمالية والشمالية الشيوعية عمليا في حالة حرب منذ 1953 لانهما لم توقعا ابدا على اي معاهدة سلام.

وتعتبر سيول ان الشمال يملك الف صاروخ يوجه اكبر عدد منها الى العاصمة الكورية الجنوبية ومدن كبرى.