علمت quot;ايلافquot; أن نائب وزير الخارجية أن الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبد العزيز سيرأس وفد السعودية لاجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة لهذا العام والتي ستنطق الاثنين وتستمر أعمالها حتى منتصف ديسمبر / المقبل.


الرياض: علمت quot;ايلافquot; أن نائب وزير الخارجية أن الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبد العزيز سيرأس وفد السعودية لاجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة لهذا العام والتي ستنطق الاثنين وتستمر أعمالها حتى منتصف ديسمبر / المقبل.

وقال مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى لـquot;ايلافquot; أن الأمير عبدالعزيز بن عبد الله سيلقي كلمة السعودية خلال اجتماع الجمعة العامة للأمم المتحدة والتي سيشرح فيها موقف بلاده من النظام السوري كما سيؤكد المسؤول السعودي ، في أول ظهور له في الأمم المتحدة ، بعد غياب وزير الخارجية السعودي المخضرم الأمير سعود الفيصل، الذي يتعافي من عملية جراحية أجريت له مؤخرا في المملكة ، في الولايات المتحدة الاميركية حاليا ، على ضرورة quot;انتقال سلمي للسلطة السورية ورحيل بشار الأسدquot;.

سيطرح الصعوبات التي يعيشها الشعب الفلسطيني

وتوجهت الدول العربية في اغسطس الماضي بمشروع قرار بصياغة سعودية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة جرائم النظام السوري التي راح ضحيتها حتى الآن أكثر من عشرين ألف سوري، وذلك بعد ساعات من إعلان المبعوث الأممي إلى سوريا السابق، كوفي عنان، أنه من المستحيل إقناع نظام الأسد بوقف القتل.

واستبقت روسيا هذه الجلسة بالتأكيد على أنها ستقف في وجه القرار، في حين أعلنت الولايات المتحدة وفرنسا دعمهما الكامل لمشروع القرار العربي، الذي ينذر بخطورة استخدام الأسلحة الكيماوية في المدن السورية.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حينه، المؤلفة من 193 عضواً، بالموافقة على مشروع قرار عربي تحت عنوان quot;الموقف في سورياquot;، وذلك بدعم 133 دولة من بينها العراق، ومعارضة12 دولة، وامتناع 31 دولة عن التصويت، من بينها لبنان والجزائر.

كما سيطالب الأمير عبد العزيز بن عبد الله في كلمة المملكة quot;الأمم المتحدة بضرورة المضي قدما في حل القضية الفلسطينيةquot; وسيقوم بطرح الصعوبات التي يعانيها الشعب الفلسطيني جراء الحصار التي تفرضه إسرائيل على الفلسطينيين.

وسيعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة لقاءات المجموعات الاقليمية (الاتحاد الأوروبي - مجلس التعاون - الجامعة العربية) فيما يخصص أول أسبوعين لاجتماعات الجمعية العامة لكلمات رؤساء الوفود على مختلف مستوياتهم ، للتعبير عن سياسات دولهم تجاه القضايا المطروحة.

وتنطلق أعمال الدور السنوية العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة الاثنين وتستمر أعمالها حتى منتصف ديسمبر.