قضية مشاركة لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني في منافسات دورة الالعاب الاولمبية في لندن من عدمها ما تزال غامضة في ظل غياب اي قرار حاسم حتى الان من اللجنة الاولمبية الدولية او حتى نظيرتها السعودية.

ففي حين اكدت اللجنة الاولمبية الدولية الاحد ان لا صحة للاخبار التي تتردد عن انسحاب الرياضية السعودية من الالعاب، اكد والدها، وهو حكم جودو سابق، ان ابنته quot;ستنسحب من الدورة في حال عدم السماح لها بارتداء الحجاب اثناء المنافساتquot;.

وتخوض شهرخاني مباراتها الجمعة المقبل في وزن فوق 78 كلغ.

واكد مدير الاتصالات في اللجنة الاولمبية الدولية مارك ادامس في مؤتمر صحافي اليوم ان quot;الاتحاد الدولي للجودو واللجنة الاولمبية السعودية يعملان على حل لهذه المسألةquot;.

وتابع quot;المباحثات بين الطرفين بناءة، ولكن لقد قرأت في بعض الصحف ان هناك تهديدا بالانسحاب، وحتى الان يمكنني القول ان ذلك ليس صحيحا على الاطلاقquot;.

واضاف quot;لدينا ملء الثقة بالتوصل الى نتيجة ايجابية، وافضل ما يمكننا فعله هو ترك الطرفين يعملان على حل الموضوع للسماح للاعبة بالمشاركة، وهما يبحثان في ذلك حاليا لان المسألة ليست مسألة قوانين رياضيةquot;.

في المقابل، كان والد وجدان شهرخاني قال في اتصال هاتفي مع صحيفة quot;الوطنquot; السعودية ان ابنته quot;quot;لن تشارك في المسابقة الجمعة المقبل في حال الاصرار على قرار خلع حجابهاquot;.

وكانت وكالة quot;فرانس برسquot; نقلت عن مصدرين مختلفين ان هناك بوادر اتفاق تم التوصل اليه لمشاركة اللاعبة السعودية ي منافسات اولمبياد لندن quot;مع احترام التقاليد والعاداتquot;.

وقال المصدر الاول quot;هناك شبه اتفاق على السماح للرياضية السعودية وجدان شهرخاني بالمشاركة في منافسات الجودو ضمن احترام العادات والتقاليدquot;.

وتابع quot;يقضي الاتفاق بمشاركة شهرخاني بما يحترم التقاليد ولا يشكل خطرا على الصحة من دون الكشف عن مزيد من التفاصيلquot;.

في حين اكد المصدر الثاني ان quot;هناك اتجاها للسماح لشهرخاني بالمشاركة في المنافسات بنسبة 70 بالمئةquot;، مضيفا quot;لقد تشكلت لجنة ثلاثية من اللجنة الاولمبية الدولية واللجنة الاولمبية السعودية والاتحاد الدولي للجودو لبحث مسألة الرياضية السعودية في المنافسات من عدمهquot;.

وتابع المصدر quot;في البداية كان الموضوع بين اللجنة الاولمبية الدولية ونظيرتها السعودية، والاخيرة وضعت شروطها لاشراك رياضيات في الالعاب ووافقت عليها اللجنة الدوليةquot;.

ومضى قائلا quot;بعد تصريح رئيس الاتحاد الدولي للجودوبأن القوانين لا تتيح للرياضية السعودية المشاركة وهي مرتدية الحجاب، بات الامر بين اللجنة الاولمبية الدولية والاتحاد الدولي للجودوquot;.

وكان رئيس الاتحاد الدولي للجودو النمسوي ماريوش فيتسر اعلن الخميس الماضي ان قوانين الاتحاد لا تسمح بارتداء الحجاب.

وقال فيتسر بعد عملية سحب القرعة quot;ستشارك الرياضية السعودية في منافسات الجودو وستقاتل حسب مبادىء وروحية لعبة الجودو، وهذا يعني من دون ان ترتدي الحجابquot;.

وتعتمد في رياضة الجودو معايير صحية صارمة واي غطاء على رأس المتنافس او المتنافسة يعتبر مصدر خطر على الصحة.

وشهرخاني هي احدى رياضيتين سعودتيتين في الالعاب الاولمبية للمرة الاولى، والثانية هي سارة العطار التي تخوض سباق 800 م في العاب القوى.

وظهرت وجدان وسارة في حفل افتتاح الالعاب الجمعة خلف زملائهما من الرجال في الوفد السعودي.