رفضت اللجنة الأولمبية السعودية اصدار اي تعليق حتىالآنعلى إعلان الإتحاد الدولي للجودو عدم السماح بمشاركة الرياضية السعودية وجدان شهرخاني فيمنافساتأولمبياد لندن 2012 مرتدية الحجاب الأمر الذي يهدد فعلياً ظهورها في الألعاب للمرة الأولى.

وحاولت quot;فرانس برسquot; الاتصال اكثر من مرة بالمسؤولين في البعثة السعودية في لندن من دون الحصول على رد رسمي من اللجنة الاولمبية على اعلان الاتحاد الدولي للجودو.

وكان رئيس الاتحاد الدولي للجودو ماريوش فيتسر اعلن امس الخميس ان قوانين الاتحاد لا تسمح بارتداء الحجاب خلال المنافسات ما يرسم علامة استفهام كبيرة حول مشاركة الرياضية السعودية ضمن دورة الالعاب الاولمبية في لندن.

وقال فيتسر بعد عملية سحب القرعة quot;ستشارك الرياضية السعودية في منافسات الجودو وستقاتل حسب مبادىء وروحية لعبة الجودو، وهذا يعني من دون ان ترتدي الحجابquot;.

وتعتمد في رياضة الجودو معايير صحية صارمة واي غطاء على رأس المتنافس او المتنافسة يعتبر بأنه مصدر خطر على الصحة.

واكد مصدر في الاتحاد الدولي للجودو لquot;فرانس برسquot; اليوم الجمعة ان الاتحاد quot;لن يغير قوانينه حاليا للسماح للرياضية السعودية بالمشاركة في العاب لندنquot;، مضيفا quot;يحتاج ذلك الى اجتماع للجمعية العمومية وطرح التعديلاتquot;.

وعن سبب موافقة اللجنة الاولمبية الدولية على مشاركة الرياضية السعودية برغم وجود موانع لذلك في الاتحاد الدولي للجودو قال quot;ربما لم تكن اللجنة الاولمبية الدولية علم علم بأنها تضع حجابا على رأسهاquot;.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية اعلنت مطلع الشهر الجاري مشاركة رياضيتين سعودتين للمرة الاولى هما وجدان علي سراج عبد الرحيم شهرخاني في وزن 78 كلغ ضمن منافسات الجودو، والعداءة سارة العطار (800 م).

وحتى ان عددا من الصحف السعودية الصادرة اليوم لم يشر الى هذا الموضوع بتاتا، في حين نقلت بعض الصحف الاخرى الخبر الذي ارسلته quot;فرانس برسquot; امس كما هو ومنها صحيفة quot;الحياةquot; الواسعة الانتشار.

ومن الصحف القليلة التي تابعت هذا الموضوع كانت quot;الوطنquot; السعودية التي اشارت الى ان quot;الاتحاد الدولي للجودو اطلع عبر رئيسه امس والد اللاعبة وجدان علي شهرخان (حكم في الجودو)، بعدم سماح اتحاد اللعبة لابنته بالمشاركة في اولمبياد لندن مرتدية الحجاب، وذلك بحسب قوانين الاتحاد التي تعتبر ان وضع اي غطاء على رأس المتنافس او المتنافسة مصدر خطر على الصحةquot;.

واكدت ايضا ان quot;شهرخاني (الاب) فضل تأجيل الرد على رئيس الاتحاد الدوليquot;.

وكشفت الوطن ايضا انها quot;سعت اكثر من مرة الى الاتصال بأمين عام اللجنة الاولمبية السعودية راشد الحريول بمقر اقامته في لندن للوقوف على رأي اللجنة في القرار ومدى علم اللجنة الاولمبية السعودية واتحاد الجودو المحلي به مسبقا قبل اعلان مشاركة وجدان، الا ان جميع الاتصالات فشلت في الوصول اليهquot;.

وكتبت ايضا ان quot;قرار اتحاد الجودو رسم أكثر من علامة استفهام حول مشاركة وجدان في وزن 78 كلغ التي من المفترض أن تبدأها السبت أمام بطلة بورتوريكوquot;.

وتبدأ منافسات الجودو في الثالث من اب/اغسطس المقبل.

وفي هذه الحال تبدو مشاركة وجدان مهددة جديا خصوصا ان الرئيس العام لرعاية الشباب والرياضة في السعودية الامير نواف بن فيصل كان حدد شروط مشاركة المرأسة السعودية في الالعاب وهي quot;ارتداء زي شرعي مناسب وموافقة ولي امر اللاعبة وحضوره معها وعدم وجود اختلاط بالرجال في اللعبةquot;، فضلا عن انه يتعين على اللاعبة وولي امرها quot;التعهدquot; بعدم الاخلال بالشروط.

وكانت شهرخاني وصلت الى مطار هيثرو لندن الاربعاء برفقة والدها وكان بانتظارها مسؤولون في السفارة السعودية في بريطانيا.