اديس ابابا: بدأ رئيسا السوداني عمر حسن البشير وجنوب السودان سيلفا كير الاحد في اديس ابابا برعاية الاتحاد الافريقي، محادثات مباشرة تهدف الى ايجاد حلول للخلافات القائمة بين البلدين، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وشوهد الرئيسان، المتخاصمان السابقان اللذان خاضت قواتهما هذا العام حربا بلا هوادة، وهما يدخلان الى القاعة المقررة لاستضافة محادثاتهما في العاصمة الاثيوبية.

وقال عاطف كير المتحدث باسم وفد جنوب السودان الى المحادثات التي تجري تحت رعاية الاتحاد الافريقي في اديس ابابا quot;لا تزال هناك اختلافات، لكن فرق (المفاوضين) تعمل على تقريب الفوارق بين الرئيسينquot;.

واضاف quot;نامل في الوصول الى اتفاقquot;.

وكان المتحدث باسم الوفد السوداني بدر الدين عبد الله اعلن في وقت سابق ان quot;هناك بعض الاختلافات (...) لكن كل المشاكل مطروحة على الطاولة وانهما (الرئيسان) سيبحثانهاquot;.

ومن المسائل التي ستطرح على طاولة المحادثات الاحد، المناطق الحدودية المتنازع عليها خصوصا منطقة ابيي واقامة منطقة حدودية منزوعة السلاح بعد مواجهات دامية.

وستسمح المنطقة الفاصلة بقطع الطريق امام دعم القوات المتمردة في المناطق التي تشهد ازمة في جنوب كردفان والنيل الازرق حيث تتهم الخرطوم جوبا بمساعدة حلفائها السابقين خلال الحرب مع الشمال. وتريد السلطات السودانية الان القضاء على هؤلاء المتمردين.