قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بنكيران يتهم جهات بافساد علاقته بالملك

تعددت المواضيع التي تعرّضت لها الصحافة المغربية اليوم الاثنين، إلا أن أهمها كان تحليلًا لعلاقة رئيس الحكومة بالملك، وسردّا لوقائع اعتداء السلفيين على شرطي في طنجة ورفعهم صورًا لبن لادن.

بنكيران والملك

أكدت جريدة الصباح في موضوع تحت عنوان quot;بنكيران: علاقتي بالملك ليست مبنية على اللعبquot;، أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران اتهم جهات لم يكشف عنها بالسعي إلى إفساد علاقته بالملك، موضحًا في كلمته أثناء المؤتمر الجهوي في البيضاء أول أمس السبت أن علاقته بالملك ممتازة وسيحرص على أن تظل كذلك. وقال: quot;أتحدث مع سيدنا بالتي هي أحسن، وأراجعه أحيانًا ويعطيني الحقquot;.
وقال بنكيران إن علاقة حزبه بالملك محمد السادس ليست مبنية على اللعب، بل على الشرع من خلال الآية الكريمة quot;وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم، وهي الآية التي اسشهد بها المرحوم عبد الله كنون أمام الملك الراحل الحسن الثاني، لما طرأت بينهما أمور خلافية، واستوحى منها أن العلاقة مع الملك غير مبنية على المحبة لأنها تتبدل.
وحاول بنكيران في كلمته إرسال إشارات إلى معارضي تنازله عن صلاحياته للملك في قانون التعيين في المناصب السامية بقوله: quot;جلالة الملك رئيسي وكما قلت لكم سابقًا، سأعمل مع جلالة الملك، وإذا لم تريدوا ذلك ابحثوا عن رئيس حكومة آخرquot;.

إبعاد الزاكي

تحت عنوان quot;إبعاد الزاكي وصدمة وسط المغاربةquot;، كتبت جريدة المساء: quot;خلافًا لكل التوقعات التي كانت ترجح تعيين بادو الزاكي مدربًا للمنتخب المغربي بعد أن أصبح الأمر مطلبًا شعبيًا، فاجأت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم quot;الاتحاد المغربي لكرة القدمquot; المغاربة، وعينت أول أمس السبت رشيد الطاوسي مدربًا للمنتخب الوطني، خلفًا للبلجيكي إيريك غيريتسquot;.
وقد خلف تعيين الطاوسي مدربًا للمنتخب صدمة كبيرة وسط الجمهور الذي كان ينتظر أن تسند المهمة إلى بادو الزاكي. وما أن أعلن العضو الجامعي كريم العالم تعيين الطاوسي مدربًا حتى خيّمت حالة من الذهول والصدمة وسط الصحافيين والجمهور، الذي حج إلى مقر الجامعة.
nbsp;

إبعاد الزاكي صدم المغربيين

وكشف بادو الزاكي أنه quot;لم يضع أي شروط أو مطالب مالية، وأنه أبدى استعداده لقيادة المنتخب الوطنيquot;. كما تعهد الزاكي لعبد الإله أكرم، رئيس اللجنة المكلفة اختيار المدرب، بتوقيع ورقة بيضاء تتيح للاتحاد الاستغناء عنه دون أي مقابل إذا رأت أنه لا يسير في الاتجاه الصحيح، بيد أنه فوجئ عندما أخبره نور الدين النيبت، عضو اللجنة، أنهم يجتمعون معه لمناقشته حول مباراة المغرب وموزمبيق فقط.
nbsp;
صور بن لادن

سلفيون يعتدون على شرطي في طنجة

كشفت الأحداث المغربية في خبر تحت عنوان quot;سلفيون يعتدون على شرطي ويحملون صورة بن لادنquot;، أن كلمة شرطي كانت كافية لتجمهر سلفيين حول رجل أمن في طنجة شمال المغرب والاعتداء عليه، قبل انتزاع آلة تصوير من بين يديه، في مسيرة نظموها يوم الجمعة المنصرم.
وذكرت الصحيفة أن عناصر الأمن لم تتمكن من استعادة آلة التصوير، بعدما أعطيت تعليمات لمنع وقوع أي احتكاك بين الشرطة والسلفيين. وأوضحت أن عدد السلفيين وصل إلى نحو 200 عنصر، كانوا يحملون شعارات تدعو إلى قتل كل من يسيء إلى الإسلام، واعتبار أن القتل هو الحكم الشرعي لمن يسب الدين، كما كانوا يحملون صورًا لابن لادن.
وسبق لسلفيين في المدينة أن اعتدوا على والي الأمن السابق حين قام أحدهم برشقه بالحجارة، ما تسبّب في إصابته بجرح بليغ في جبينه، وذلك خلال وقفة احتجاجية ببني مكادة لأسر المعتقلين في قضايا الإرهاب.

سجن العميد

في موضوع تحت عنوان quot;متابعة العميد المركزي لأمن القصر الملكي بفاس وستة آخرين بتهمة المس بسلامة وأمن القصر الملكيquot;،nbsp; أفادت صحيفة الاتحاد الاشتراكي، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي والقوى الشعبية المعارضة، أن تهمًا وجهت إلى العميد المركزي لأمن القصر الملكي بمدينة فاس وستة متهمين آخرين، ب المس بسلامة وأمن القصر الملكي، والتحريض ومخالفة الضوابط والخيانة، واستغلال النفوذ.
وذكرت الصحيفة أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس قرر متابعة العميد المركزي لأمن القصر الملكي بفاس رفقة متهمين إثنين في حالة اعتقال، حيث تم إيداعهم سجن عين قادوس. في حين قرر متابعة الباقين في حالة سراح في الجلسة التي حددت اليوم الاثنين 24 ايلول (سبتمبر) الجاري.
وأكدت مصادر مطلعة أن ملف القصر الملكي بفاس انفجر، قبل شهر، بعد أن أنجزت تقارير سرية للجان تفتيش مختصة تتابع السير العادي بالقصور الملكية، على خلفية توالي فضائح السرقات والتلاعبات التي سجلت في مجموعة منها.
وخلصت التقارير إلى ضبط عمليات توظيف مشبوهة لمجموعة من العناصر والمنتمين لعائلة بعينها من دون سلوك الإطار القانوني والطبيعي المعتمد في مثل هذه التوظيفات، الأمر الذي رجح فرضية تلاعب ما، خصوصًا أن الأمر ارتبط مباشرة بالعميد المركزيnbsp; لأمن القصر الملكي بمدينة فاس.

ابن الشعب ينتصر

كتبت جريدة أخبار اليوم في موضوع تحت عنوان quot;ابن الشعب يهزم ابن عائلة الفاسيquot;، أن حميد شباط، عمدة مدينة فاس وعضو اللجنة التنفيذية في حزب الاستقلال، فاز أمس الأحد بمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال، في أول انتخابات يشهدها الحزب خلال سبعة عقود من تاريخه.
وحقق شباط البالغ من العمر 59 سنة انتصاره على عبد الواحد الفاسي، نجل علال الفاسي مؤسس الحزب، بفارق ضئيل لا يتعدى 20 صوتًا. فقد حصل على 478 صوتًا، مقابل 458 صوتًا للفاسي، مع إلغاء 36 صوتًا، ليكون المجموع 972 صوتًا، فيما غاب حوالي 24 شخصًا من مجموع أعضاء المجلس الوطني البالغ عددهم 996 شخصا.
شباط المعروف بمواقفه الشعبوية، استطاع الفوز بالرغم من الحرب الشرسة التي خاضها خصومه ضده خلال الأسابيع الأخيرة، للحيلولة دون وصول السيكليس، في إشارة إلى حميد شباط، إلى أهم منصب في حزب الاستقلال.

nbsp;