طوكيو: اعلن خفر السواحل الياباني ان ست سفن من خفر السواحل التايواني برفقة عشر سفن صيد دخلت الثلاثاء الى المياه الاقليمية اليابانية قبالة الجزر المتنازع عليها مع تايوان وكذلك مع الصين.

وقال متحدث باسم خفر السواحل الياباني لوكالة فرانس برس ان quot;عشر سفن صيد دخلت الى مياهنا بمواكبة ستة سفن من خفر السواحل التايوانيquot;.

وتنقل بعض هذه السفن عناصر من قواة النخبة في الجيش.

ونقلت وكالة الانباء اليابانية جيجي عن مسؤول في خفر السواحل قوله ان سفن الصيد ترفع اعلاما ويافطات كتب على احداها quot;نقسم اننا سندافع عن دياويوتايquot;، الاسم التايواني لجزر سنكاكو.

واضاف quot;لا يبدو انهم يصطادونquot;.

وهذه السفن هي جزء من اسطول صغير من خمسين سفينة صيد تواكبها عشر سفن من خفر السواحل كانت ابحرت من تايوان الاثنين لتأكيد السيادة التايوانية على ارخبيل سنكاكو الذي يطلق عليه التايوانيون اسم دياويوتاي.

وعندما وصلت السفن التايوانية الى مقربة من المياه الاقليمية اليابانية حذرها خفر السواحل اليابنية من الذهاب بعيدا.

ولكن احد عناصر خفر السواحل التايوانية اجاب عبر اللاسلكي quot;هذه مياه جمهورية الصين (الاسم الرسمي لتايوان) ونحن نمارس حقنا كاملاquot;.

وتمتد المياه الاقلمية لمسافة 22 كلم قبالة هذه الجزر.

وبالاضافة الى سفن خفر السواحل الياباني وخفر السواحل التايواني، تجوب خمس سفن صينية بالقرب من منطقة المياه الاقليمية اليابانية.

وقال المتحدث ان اربع سفن مراقبة بحرية وسفينة تابعة للادراة الصينية، كانت تجوب عند الساعة 7,00 (22,00 تغ الاثنين) بالقرب من المياه الاقليمية اليابانية.