واشنطن:سيؤكد الرئيس الاميركي باراك اوباما امام الامم المتحدة الثلاثاء ان بلاده ستقوم quot;بما عليها فعلهquot; لمنع ايران من امتلاك السلاح النووي، بحسب مقتطفات من خطابه.

وسيقول اوباما ان quot;الولايات المتحدة ستقوم بما عليها فعله لمنع ايران من الحصول على سلاح نوويquot;، كما سيدعو الى تحرك دولي لانهاء النزاع في سوريا.

وسيصرح اوباما بحسب المقتطفات التي وزعها البيت الابيض quot;لا يخطئن احد: ان امتلاك ايران للسلاح النووي ليس تحديا يمكن احتواؤه، بل سيهدد اسرائيل بالالغاء وامن دول الخليج واستقرار الاقتصاد العالميquot;.

ويشيف الخطاب quot;لذلك يعمل ائتلاف من الدول على محاسبة الحكومة الايرانية. ولذلك ستقوم الولايات المتحدة بما عليها فعله لمنع ايران من الحصول على سلاح نوويquot;.

كما سيتطرق اوباما الى الاحتجاجات الدامية التي شهدها العالم الاسلامي ردا على فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للاسلام والذي تم تصويره في الولايات المتحدة.

وجاء في الخطاب الذي سيليقيه اوباما quot;اليوم علينا التاكيد على ان مستقبلنا سيقرره اشخاص مثل كريس ستيفنز لا من امثال قاتليهquot;، في اشارة الى السفير الاميركي الذي قتل مع ثلاثة اميركيين آخرين في هجوم على قنصلية بلادهم في بنغازي بشرق ليبيا.

ويتابع نص الخطاب quot;اليوم ينبغي ان نعلن ان هذا العنف وانعدام التسامح لا مكان لهما في اممنا المتحدةquot;.

ويضيف quot;ليست هناك كلمات اعتذار على قتل الابرياء. وليست هناك افلام تبرر الهجوم على سفارة. وليس هناك اي تهجم يبرر مهاجمة مطعم في لبنان او تدمير مدرسة في تونس او التسبب بالموت والدمار في باكستانquot;.

وتعرض اوباما لانتقادات شديدة من خصمه الجمهوري ميت رومني قبل ستة اسابيع على الانتخاب بسبب كيفية تعامل ادارته مع هذه الاحتجاجات.