القاهرة: قالت مصادر كنسية مصرية إن الأنبا باخوميوس، القائم مقام بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، انتهى من صياغة لائحة جديدة لانتخاب البابا سوف يقرها البطريرك المقبل بعد تنصيبه بابا للأقباط خليفة للبابا الراحل شنودة الثالث.

وقالت المصادر المطلعة التي رفضت الكشف عن هويتها لحساسية منصبها بالكنيسة إن اللائحة الجديدة التي سيتم العمل بها في الانتخابات بعد القادمة، ستضمن تعديل اللائحة الحالية التي يطلق عليها quot;لائحة 1957quot; بإضافة 4 شروط جديدة.

وأوضحت المصادر أنه وفقًا للائحة الجديدة فقد تقرر إلغاء حق أساقفة الأبرشيات في الترشح لمنصب البابا، والسماح للأساقفة العموم فقط quot;كأساقفة الخدمات والتعليم وغيرهماquot; بالترشح، بالإضافة إلى اشتراط وجود مؤلفات للمرشح وإجادة للغة أجنبية، وحصوله على مؤهل عال علاوة على نقاء quot;أرثوذكسيتهquot; أي أن تكون العائلة بالكامل (أقارب الدرجة الأولى والثانية) من الأرثوذكسية.

وأشارت المصادر إلى أن المرشحين الثلاثة لمنصب البابا الذين سيصلون لقرعة الهيكلة (الخطوة النهائية في انتخابات البابا) سيوقِّعون على وثيقة يؤكدون فيها أنهم سيقومون بإجراء تعديل quot;باخوميوسquot; على quot;لائحة 1957quot; عقب تنصيبه على كرسي البطريرك.

في غضون ذلك، أغلقت اليوم لجنة الطعون على المرشحين الـ17 للكرسي البابوي للكنيسة أمام تلقى الطعون من الناخبين لانتهاء المهلة المحددة للطعن.

وخلال هذه المدة تلقت اللجنة 40 طعنًا ضد عدد من الأساقفة أبرزهم الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس، والأنبا يوأنس، أسقف الخدمات، والأنبا تواضروس، الأسقف العام، وعدد من الرهبان.

ويترقب مسيحيو الشرق الانتخابات البابوية للكنيسة المرقسية التي ستبدأ يوم الرابع والعشرين من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وبينما يتنافس في هذه الانتخابات 17 مرشحاً بينهم 7 أساقفة و10 رهبان، انتهت لجنة القيد من إعداد القوائم النهائية للناخبين وعددهم 2411 ناخباً يحق لهم الاقتراع بحسب لائحة 1957 المنظمة للانتخابات البابوية ويرشحهم أساقفة الأبرشيات.