أعلنت مصادر مقربة من الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، أن صحته بحالة مستقرة، ولكنهالا تزال في مرحلة دقيقة، وكانت المعارضة الفنزويلية طالبت بتشخيص طبي لحالة الرئيس.


كراكاس: اعلن وزير العلوم والتكنولوجيا الفنزويلي خورخي اريازا، صهر الرئيس هوغو تشافيز، أن صحة الرئيس الفنزويلي الموجود في المستشفى في كوبا منذ ثلاثة اسابيع، في حالة quot;مستقرةquot; لكن quot;دقيقةquot;.

وكتب على حسابه على موقع تويتر quot;الفريق الطبي اوضح لنا أن حالة الرئيس تشافيزلا تزال مستقرة في اطارها الدقيقquot;، موضحًا أن تشافيز quot;يواصل معركته الصعبة ويرسل خالص حبه لشعبناquot;.

وطالب ابرز تحالف للمعارضة الفنزويلية الحكومة الاربعاء بقول quot;الحقيقةquot; حول الوضع الصحي للرئيس هوغو تشافيز الذي دخل المستشفى منذ ثلاثة اسابيع في كوبا لتلقي العلاج من مرض السرطان.
وقال الامين العام لـquot;طاولة الوحدة الديموقراطيةquot; رامون غييرمو افيليدو quot;إنه لأمر اساسي أن تتصرف الحكومة بطريقة تجعلنا نثق بها. ومن الاساسي أن تقول الحقيقةquot; حول الوضع الصحي للرئيس الذي يفترض أن يقسم اليمين لولاية جديدة في العاشر من كانون الثاني/يناير.
واضاف أن الحكومة تبدي حالة من quot;عدم مسؤولية كبيرةquot; بادعائها أن الرئيسالذي يبلغالثامنة والخمسين من العمر quot;يمارسquot; مهماته، فيما هو يتلقى العلاج منذ 22 يومًا في كوبا.

وطالب افيليدو ايضا بـquot;تشخيص طبيquot; للحالة الصحية لتشافيز الذي اجريت له عملية في 11 كانون الاول (ديسمبر) لمعالجة سرطان اكتشف في حزيران (يونيو) 2011 في منطقة الحوض.
واعلن نائب الرئيس نيكولا مادورو الخلف المعين لهوغو تشافيز الاحد للتلفزيون من كوبا تفاقم الوضع الصحي للرئيس الذي يتولى الحكم منذ 1999 واعيد انتخابه في السابع من تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.
كما أكد مادورو الثلاثاء أن الرئيس هوغو تشافيز quot;مدركquot; لوضعه الصحي quot;المعقدquot; بعد ثلاثة اسابيع على خضوعه لعملية للعلاج من السرطان في كوبا.

وقال مادورو لقناة تيليسور الفنزويلية من هافانا إن تشافيز مدرك لتعقيد وضعه الصحي بعد العمليةquot;.
واضاف quot;لقد تمكنت من رؤيته مرتين، التحدث معه (...) لقد صافحت يده اليمنى، ثم قبلني بقوة هائلةquot;، من دون اعطاء تطمين فعلي ازاء الوضع الصحي للرئيس الفنزويلي المفترض أن يؤدي القسم لولاية رئاسية جديدة في 10 كانون الثاني (يناير).
واشار نائب الرئيس الى أن تشافيز quot;لا يزال تحت المراقبة، يواصل علاجاته، إنه وضع معقد (...) يطرأ احيانًا تحسن طفيف، احيانًا تبقى الحالة مستقرةquot;.
ويحبس الفنزويليون انفاسهم منذ قطع نائب الرئيس الاحد الاستعدادات للعام الجديد للاعلان على التلفزيون من كوبا عن مضاعفات طرأت على الوضع الصحي لتشافيز البالغ 58 عامًا، والذي خضع في 11 كانون الاول/ديسمبر لعملية في اطار علاجه من سرطان في الحوض تم كشفه في حزيران/يونيو 2011.

وفي وقت سابق اتفق نائب الرئيس الفنزويلي وزعيم المعارضة على امكان تأجيل تنصيب هوغو تشافيز المقرر في العاشر من كانون الثاني (يناير) في حال كان الرئيس لا يزال يعالج في كوبا. وذكر نائب الرئيس نيكولا مادورو أن الجمعية العامة وافقت بالاجماع على اعطاء تشافيز الذي خضع لرابع عملية جراحية لعلاجه من السرطان في كوبا، اذنًا خاصًا للتغيّب لأسباب صحية.

واضاف مادورو لبعض الصحافيين quot;في حال تطلب الامر تمديد الاذن لما بعد 10 كانون الثاني (يناير)، عندها سيتم تطبيق الدستور ويتعين أن يؤدي اليمين امام محكمة العدل العلياquot;. وينص الدستور الفنزويلي على أن يقسم الرئيس اليمين امام محكمة العدل العليا اذا لم يكن ذلك ممكنًا امام الجمعية الوطنية. ولا يحدد النص مهلة في هذه الحالة، ما يتيح ارجاء أداء القسم.

وقال مادورو ان تشافيز لن يتمكن من اداء القسم الا اذا سمح بذلك الفريق الطبي الذي يقوم بمعالجته.