ذكرت صحف تركية أنّ الرئيس السوري بشار الأسد طلب في رسالة إلى نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز اللجوء لعائلته في حال استمر تدهور الأوضاع. وأشارت التقارير إلى أنّ الخارجية الفنزويلية أكدت هذه المعلومات للسفارة التركية في كاراكاس.


بيروت: يبدو أن الرئيس السوري أصبح على يقين أنّ ميزان القوى على الأرض لم يعد بيد قواته إذ كشفت صحيفة مقربة من الحزب الحاكم في تركيا أن فنزويلا أقرّت تلقيها رسالة من الرئيس السوري بشار الأسد يطلب فيها اللجوء لعائلته.

وذكرت صحيفة quot;آقشامquot; أن الأسد طلب في رسالة إلى الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اللجوء لعائلته في حال ازدادت الأوضاع في سوريا تدهوراً. وبحسب النبأ الوارد كذلك في صحيفة quot;زمانquot; التركية، فإن السفارة التركية في كاراكاس استفسرت رسمياً من وزارة الخارجية الفنزويلية التي أكدت هذا الخبر، لكن من دون الإدلاء بتفصيلات.

وكان الأسد وجّه مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أواخر الشهر الماضي رسالة إلى تشافيز تسلمها نائبه نيكولاس مادورو موروس. يذكر أنّ الرئيس الفنزويلي عبر أكثر من مرة عن دعمه للأسد ووصفه بأنه quot;صديقهquot;.

إنتقال من دون الأسد

هذا وأعلن اكبر تحالف للمعارضة السورية الخميس انه منفتح على اي عملية انتقال سياسي في سوريا لا يكون الرئيس بشار الاسد والمقربون منه جزءا منها.

وقال الناطق باسم الائتلاف الوطني وليد البني quot;ما يتعلق بدعوات الحلول السياسية، فلا يمكن للائتلاف الوطني السوري ان يقبل اي مبادرة لحل سياسي في سوريا ما لم يكن بندها الاول رحيل النظام بكل رموزه ومرتكزاته، فلا يمكن لمن ارتكب كل تلك الجرائم التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الشهداء وهجرت ملايين السوريين داخل الوطن وخارجه، ان يكون جزءا من اي حل سياسيquot;.

ودعا الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي الخميس الى تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة لحين اجراء انتخابات في سوريا، مؤكدا وجوب ان يكون التغيير quot;حقيقياquot; في البلاد التي تشهد ازمة مستمرة منذ 21 شهرا.

ولم يوضح الابراهيمي ما سيكون عليه مصير الرئيس السوري بشار الاسد نتيجة هذا quot;التغييرquot;، فيما جددت باريس رفضها ان يكون للرئيس السوري اي دور في عملية الانتقال السياسي في البلاد. وتنفي روسيا وجود اتفاق مع الولايات المتحدة حول بقائه في السلطة حتى نهاية ولايته في 2014، من دون ان تتاح له امكانية الترشح.

وقال البني ان quot;الائتلاف الوطني السوري يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم الحرب المرتكبة من قبل النظام والتي ازدادت وتيرتها في الفترة الاخيرة عبر استهداف قوات النظام لتجمعات المدنيين عند المخابز. مدنيون كل ذنبهم انهم ارادوا ان يشتروا الخبز لاطفالهم بعد ان منع عنهم عبر حصاره المواد الغذائية الاساسية والتي هي ايضا جريمة حرب يحاسب عليها القانون الدوليquot;.

نتنياهو: سلاح الجو السوري يستخدم أسلحة محرمة دوليًا

من جانب آخر، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن quot;إسرائيل تراقب عن كثب التطورات في سوريا وستقوم بكل ما في استطاعتها من اجل حماية نفسها من هذا وأي تهديد آخرquot;.

وقال نتنياهو في حفل تخريج طيارين في سلاح الجو الإسرائيلي quot;كلنا نشاهد ما يحدث في سوريا، يقوم سلاح الجو السوري بقصف السوريين ولا يمتنع عن استخدام أي وسيلة بما في ذلك الأسلحة المحرمة دولياquot;.

وقد اسفر النزاع في سوريا عن اكثر من 45 الف قتيل، كما يقول المرصد السوري لحقوق الانسان، وبات اربعة ملايين شخص يحتاجون الى مساعدة انسانية، كما تقول الامم المتحدة.