اسطنبول: اعلن اكبر تحالف للمعارضة السورية الخميس انه منفتح على اي عملية انتقال سياسي في سوريا لا يكون الرئيس بشار الاسد والمقربون منه جزءا منها.

وقال الناطق باسم الائتلاف الوطني وليد البني quot;ما يتعلق بدعوات الحلول السياسية، فلا يمكن للائتلاف الوطني السوري ان يقبل اي مبادرة لحل سياسي في سوريا، ما لم يكن بندها الاول رحيل النظام بكل رموزه ومرتكزاته، فلا يمكن لمن ارتكب كل تلك الجرائم التي اودت بحياة عشرات الآلاف من الشهداء وهجّرت ملايين السوريين داخل الوطن وخارجه، ان يكون جزءا من اي حل سياسيquot;.

ودعا الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي الخميس الى تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة إلى حين اجراء انتخابات في سوريا، مؤكدا على وجوب ان يكون التغيير quot;حقيقياquot; في البلاد التي تشهد ازمة مستمرة منذ 21 شهرا.

ولم يوضح الابراهيمي ما سيكون عليه مصير الرئيس السوري بشار الاسد نتيجة هذا quot;التغييرquot;، فيما جددت باريس رفضها ان يكون للرئيس السوري اي دور في عملية الانتقال السياسي في البلاد. وتنفي روسيا وجود اتفاق مع الولايات المتحدة حول بقائه في السلطة حتى نهاية ولايته في 2014، من دون ان تتاح له امكانية الترشح.

وقد اسفر النزاع في سوريا عن اكثر من 45 الف قتيل، كما يقول المرصد السوري لحقوق الانسان، وبات اربعة ملايين شخص يحتاجون مساعدة انسانية، كما تقول الامم المتحدة.

وقال البني ان quot;الائتلاف الوطني السوري يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم الحرب المرتكبة من قبل النظام، والتي ازدادت وتيرتها في الفترة الاخيرة، عبر استهداف قوات النظام لتجمعات المدنيين عند المخابز. مدنيون كل ذنبهم انهم ارادوا ان يشتروا الخبز لاطفالهم بعدما منع عنهم عبر حصاره المواد الغذائية الاساسية، والتي هي ايضا جريمة حرب يحاسب عليها القانون الدوليquot;.

وقتل العشرات الاحد في بلدة حلفايا في ريف حماة اثناء انتظارهم للحصول على الخبز امام مخبز. واكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان ستين شخصا قتلوا في غارة نفذتها طائرات النظام السوري، في حين افادت وكالة الانباء السورية سانا ان القوات النظامية السورية نفذت الاحد عملية ضد quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; في بلدة حلفايا، متهمة هذه المجموعة بالمسؤولية عن مقتل العشرات في البلدة، من دون الاشارة الى الغارة الجوية التي استهدفت المخبز.

غارات جوية في شمال غرب سوريا واشتباكات في ريفي دمشق وحلب
الى ذلك، شن الطيران الحربي السوري الخميس غارات جوية في محافظة ادلب في شمال غرب البلاد، في حين تدور اشتباكات في ريف دمشق وريف حلب، حيث يهاجم المقاتلون المعارضون مراكز عسكرية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد بعد الظهر ان الطائرات الحربية quot;نفذت غارات جديدة على ريف جسر الشغور ومدينة معرة النعمان وريفها بالتزامن مع الاشتباكات العنيفة في هذه المناطقquot; الواقعة في محافظة ادلب.

وكان المرصد افاد في وقت سابق عن تسجيل ثلاث غارات في محيط معسكر وادي الضيف وعين قريع ومحيط معرة النعمان في المحافظة التي تشهد مناطق عدة منها اشتباكات اليوم، لا سيما محيط وادي الضيف الذي يحاصره المقاتلون منذ سيطرتهم على معرة النعمان في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر الماضي. كذلك، تحدث المرصد عن اشتباكات في جسر الشغور، حيث يهاجم المقاتلون حواجز عسكرية.

من جهتها، نقلت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) عن مصدر عسكري ان quot;وحدة من قواتنا المسلحة تصدت لمجموعة ارهابية مسلحة حاولت الاعتداء على أحد الحواجز في قرية الشغور (...) وتم ايقاع جميع أفرادها بين قتيل ومصابquot;.

واشار المرصد الى ان حصيلة الاشتباكات في محافظة ادلب بلغت 11 مقاتلاً معارضًا، متحدثًا عن quot;مقتل ما لا يقلّ عن 16 من عناصر القوات النظامية واصابة اكثر من عشرينquot;، بعضهم في تفجير سيارة مفخخة بحاجز في قرية اليعقوبية ذات الغالبية المسيحية. وقال المرصد ان الطائرات المروحية قصفت بلدة بنش في المحافظة نفسها، ما ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص.

في ريف دمشق، استهدف الطيران الحربي بلدة شبعا والمناطق المحيطة ببلدة الذيابية، بحسب المرصد الذي تحدث عن اشتباكات في عدد من المناطق المحيطة بالعاصمة، ومنها تلك الواقعة بين عربين وحرستا ومحيط بلدتي عقربا وبيت سحم، اضافة الى داريا ومحيطها، مع محاولة القوات النظامية quot;منذ اسابيع فرض سيطرتها الكاملة على المنطقةquot;. وتحدث المرصد عن سقوط ضحايا جراء تفجير سيارة مفخخة في السبينة في ريف دمشق.

من جهته، افاد التلفزيون السوري الرسمي ان التفجير ادى الى quot;استشهاد اربعة مواطنين وجرح عشرة آخرين معظمهم من طلاب المدارسquot;. في محافظة حلب (شمال)، افاد المرصد بعد ظهر الخميس عن quot;اشتباكات عنيفة في ريف حلب في محيط مطار منغ العسكري الذي يحاول مقاتلون من كتائب عدة اقتحامهquot;.

وفي خان العسل، دارت اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في محيط مدرسة الشرطة، بينما تشهد المنطقة quot;قصفا من القوات النظامية في محاولة لفك الحصار الذي ينفذه مقاتلون من كتائب مقاتلة عدة على المدرسةquot;، بحسب المرصد.

وكان المرصد تحدث عن اشتباكات عنيفة فجرا في محيط كتيبة للدفاع الجوي قرب مطار النيرب العسكري، مشيرا الى quot;معلوماتquot; عن سيطرة مقاتلين على اجزاء من محيط المطار. في محافظة حمص (وسط)، قصف الطيران الحربي بلدة الغنطو، ما ادى الى مقتل رجل وطفل، بحسب المرصد.

واشار المرصد الى ان المقاتلين يشتبكون مع القوات النظامية التي تحاول اقتحام حي دير بعلبة، وتستخدم القصف المدفعي والطيران المروحي.