كراكاس: طلب الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في رسالة عيد الميلاد من الجيش quot;السهر على وحدةquot; الأمّة، مؤكدًا أنه quot;يكافح من أجل صحتهquot; في كوبا، حيث يمضي فترة نقاهة بعد عملية جراحية خضع لها لمعالجته من السرطان.

وقال تشافيز في الرسالة، التي تلاها نائبه نيكولاس مادورو، انه يحيّي الجيش quot;لوفائه في هذه المرحلة الصعبةquot;. ودعا الجيش الى quot;مواصلة القيام بمهمته (...) بأعلى درجات الثوريةquot;. ويمضي تشافيز فترة نقاهة صعبة بعد رابع عملية جراحية خضع لها لمعالجته من السرطان.

وقال تشافيز في رسالته quot;خلال موسم عيد الميلاد (...) يتوجب عليّ الكفاح من أجل صحتي من جديد لأتمكن من تكريس نفسي بالكامل لسعادة فنزويلاquot;. وعبّر عن شكره لمؤيديه على quot;التزامهم وولائهمquot; في quot;هذا الوقت الصعب جدًاquot;.

وقبل أن يتوجه إلى كوبا، عين تشافيز للمرة الأولى منذ بدء متاعبه الصحية وريثًا سياسيًا له هو نائبه وزير الخارجية نيكولاس مادورو. وقال مادورو إنه سيتوجّه على رأس وفد حكومي إلى كوبا لزيارة تشافيز للمرة الأولى منذ العملية الجراحية التي أجريت له في 11 كانون الأول/ديسمبر، موضحًا أن وزير الكهرباء إيكتور نافارو سيتولى مهامه كنائب رئيس في غيابه. ولم يحدد مادورو الفترة التي سيمضيها الوفد في هافانا.

وخضع تشافيز (58 سنة) في 11 كانون الأول/ديسمبر في كوبا لعملية جراحية، قالت كراكاس إنها كانت ناجحة، لكنها تضمنت quot;تعقيداتquot;. وهي رابع عملية تجري له منذ تشخيص إصابته بسرطان في الحوض في حزيران/يونيو 2011.

وتتحدث كل البيانات الرسمية بلهجة متفائلة، لكن السلطات تعد الرأي العام لاحتمال أن يطول غياب تشافيز الذي يحكم البلاد منذ 14 عامًا.