كراكاس: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، حليف النظام السوري، الثلاثاء انه quot;سيقيمquot; الاقتراح الذي قدمته ايران بضم بلاده الى مجموعة اتصال حول سوريا وهي مبادرة مصرية تضم ايضا السعودية وتركيا.

وقال تشافيز خلال مؤتمر صحافي quot;سوف نقيم الاقتراح وما اذا كان بامكاننا ان نساعد بطريقة ما على التوصل الى سلام في سوريا حيث الشعب حاليا ضحية سياسة استعمارية عنيفة، شريطة ان نتوصل لذلكquot;.

واقترحت طهران الثلاثاء دعوة حكومتي فنزويلا والعراق للانضام الى quot;مجموعة الاتصالquot; حول سوريا وهي مبادرة مصرية تضم السعودية وتركيا ومصر وهي دول تطالب برحيل بشار الاسد، بالاضافة الى ايران.

وبعد ان وجه quot;تحية الى الرئيس بشار الاسد والى الشعب السوري الشقيقquot; اضاف تشافيز انه قبل كل شيء يجب ان quot;نستعلمquot;.

وقال نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللاهيان عقب مشاركته في اول اجتماع لمجموعة الاتصال في القاهرة الاثنين ان عرض مصر لاستضافة جلسة اخرى على مستوى الوزراء هو quot;خطوة ايجابيةquot;، بحسب ما نقل عنه موقع الوزارة على الانترنت.

ورحب بهدف مصر المعلن بوقف العنف في سوريا من خلال quot;توافقquot; بين اعضاء المجموعة استنادا الى ثوابث اهمها الوقف الفوري لاطلاق النار والحفاظ على وحدة وسيادة سوريا ورفض اي تدخل خارجي.