برازيليا: توجه المستشار الخاص للشؤون الدولية للرئيسة البرازيلية ديلما روسيف هذا الاسبوع الى هافانا لمتابعة الحالة الصحية للرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز والتقى بهذه المناسبة مسؤولين فنزويليين وكوبيين، حسب ما ذكرت وكالة الانباء البرازيلية الرسمية.

واتصل المستشار ماركو اوريليو غارسيا هاتفيا من كوبا بوزير الخارجية البرازيلي انتونيو باتريوتا واطلعه على نتائج زيارته، حسب مصدر في الوزارة لوكالة فرانس برس.

وتوجه غارسيا وهو المستشار الخاص للشؤون الدولية منذ عشر سنوات للرئاسة البرازيلية، الى هافانا من المكسيك التي كان يقضي فيها اجازة وهو سيعود الى برازيليا خلال نهاية الاسبوع.

ودخل تشافيز (58 عاما) الى المستشفى في كوبا منذ اكثر من ثلاثة اسابيع لاجراء عملية جراحية رابعة لمعالجة السرطان.

والخميس، اعلنت الحكومة الفنزويلية ان تشافيز يعاني من quot;التهاب رئوي حادquot;.

وقال غارسيا ان حالة الرئيس تشافيز quot;خطيرةquot; وان الرئيسة روسيف تتبلغ دوريا بالحالة الصحية للرئيس الفنزويلي.

إلى ذلك، اعلن نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الجمعة ان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز سيبقى في منصبه حتى وان لم يتمكن من ان يقسم اليمين في 10 كانون الثاني/يناير امام الجمعية الوطنية.

وقال مادورو للتلفزيون الرسمي (في تي في) ان quot;الفترة الدستورية 2013-2019 ستبدا في 10 كانون الثاني/يناير (...) وان الرئيس تشافيز وهو رئيس اعيد انتخابه سيواصل مهامه وان قسم اليمين ممكن ان يحصل امام المحكمة العلياquot; في وقت لاحق.

وحسب الدستور الفنزويلي، يجب ان يقسم الرئيس المنتخب اليمين الدستورية امام الجمعية الوطنية خلال احتفال يقام في فنزويلا ولا يمكن تاجيله.

ومع ذلك، يعتمد مادورو على ان الدستور ينص ايضا على انه في حال لم يتمكن الرئيس المنتخب من ان يقسم اليمين امام الجمعية الوطنية فيجب ان يقسم اليمين امام المحكمة العليا. وفي هذه الحالة لم ينص الدستور على اية مهلة.