واشنطن: اكد مسؤول سابق عن برنامج تقنيات الاستجواب في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي.ايه) الاحد، ان تقنيات الاستجواب التي استخدمت على بعض الموقوفين لتحديد مكان وجود اسامة بن لادن ليست اعمال تعذيب ولا تشبه مشاهد الفيلم حول ملاحقة زعيم القاعدة.

وكتب خوسيه رودريغيز في مقالة نشرتها صحيفة واشنطن بوست تحت عنوان quot;آسف، هوليود، ما فعلناه لم يكن تعذيباquot;، quot;لم ينزف احد او يتعرض للضرب خلال برنامج تقنيات الاستجواب المشددة الذي اشرفت عليه من 2002 الى 2007quot;.

وقد حرص المسؤول السابق في السي.آي.ايه على التدخل في الجدال الذي يعصف بوكالة الاستخبارات حول فيلم quot;ثلاثون دقيقة بعد منتصف الليلquot; الذي سيعرض في معظم دور السينما في الولايات المتحدة في 11 كانون الثاني/يناير.

ويبدأ هذا الفيلم الطويل المرشح لجوائز الاوسكار بمشهد تعذيب معتقلين لا يلبثوا ان يبوحوا بمعلومات بالغة الاهمية لتحديد مكان بن لادن في منزل حصين بباكستان.

وكتب خوسيه رودريغيز quot;لم يعلق احد في السقف. وقد اقتبس المخرجون مشاهد اطواق الكلاب من التجاوزات التي اقترفها الجنود في (سجن) ابو غريب في العراق. ولم يحصل شيء من هذا في +السجون المسماة سرية+ لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركيةquot;.

وقال quot;من اجل توجيه صفعة الى وجه معتقل، كان يتعين على مسؤولي السي.آي.ايه الحصول على إذن خطي من واشنطنquot;. واضاف quot;كانت تتاح للمعتقلين امكانية التعاون. فاذا كانوا من اصحاب السوابق ولدينا ما يحملنا على الاعتقاد ان في حوزتهم معلومات مهمة، كانوا يتعرضون، بموافقة واشنطن، لبعض التقنيات المشددة، كربطهم من رقابهم وحرمانهم من النوم، او في حالات نادرة، حملهم على الاعتقاد انهم يغرقونquot;.

واقر رودريغيز بأن ثلاثة من quot;اسوأ ارهابيي الكرة الارضيةquot; تعرضوا لحالات تحاكي الغرق من اجل quot;حملهم على التعاونquot;، من خلال استخدام quot;قناني ماء صغيرة وليس سطلاquot; كما نرى في الفيلم. وهم ابو زبيدة وخالد شيخ محمد وعبد الرحيم الناشري، المعتقلون جميعا الان في غوانتانامو.

وكتب رودريغيز ايضا quot;لكن وزارة العدل اكدت لنا آنذاك خطيا ان هذه التقنيات لا تشكل تعذيباquot;، معتبرة ان quot;اوجه الشبه بين البرنامج وما عرض على الشاشة قليلةquot;.

ولاقتناعهم بأن التعذيب لم يساعد في الحصول على معلومات اساسية حول مكان وجود بن لادن في باكستان، طلب اعضاء في مجلس الشيوخ من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ان تعلق على المعلومات التي قدمت الى مخرجة الفيلم.

واضاف رودريغيز quot;لم ار شيئا في فيلم +ثلاثون دقيقة بعد منتصف الليل+ مدرجا في خانة المعلومات السرية. واوضح ان اسم خادم بن لادن، الذي عثر بواسطته على بن لادن وقتله في هجوم في ايار/مايو 2011، ظهر في 2004 خلال عملية استجواب مشددة لمعتقل، لكن الاستخبارات لم تدرك انه شخصية مهمة الا عندما اعترضت رسائل لخالد شيخ محمد العقل المدبر لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.