أدت العاصفة التي تجتاح لبنان إلى قتل ثلاثة أشخاص وخلفت أضرارًا بالغة في المزروعات والممتلكات والبنى التحتية، فيما تبادل اللبنانيون عبر صفحات التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت كمية هائلة من النكات والتعليقات الساخرة.


فاديا السيد من بيروت: خلفت العاصفة التي تجتاح لبنان أضرارًا مادية بالغة في المزروعات والممتلكات والسيارات والطرق والبنى التحتية، فيما تتوقع مصلحة الأرصاد الجوية استمرارها خلال الايام المقبلة.

وتسببت الامطار الغزيرة التي لم تتوقف منذ يومين تقريبا بارتفاع منسوب الانهر وغطت الطرق التي غرقت فيها السيارات وعلقت في زحمات سير، لا سيما عند مداخل بيروت. فأمضى السائقون ساعات طويلة في سياراتهم لقطع مسافة تستغرق عادة أقل من نصف ساعة.

كما تسببت العاصفة بقطع أشجار وانهيار جدران وغمرت المياه الطبقات السفلية للمباني لا سيما في بعض المدن الجنوبية والساحل وصولا الى الشمال. كما ادت الى انقطاع التيار الكهربائي في مناطق كثيرة. وتسببت الرياح والثلوج والانهيارات في بعض الجبال بتلف المزروعات وخراب مواسم بكاملها.

وتوقفت حركة الملاحة في مرفأ صور التجاري وميناء الصيادين جرّاء الامواج العالية التي حالت دون إبحار الصيادين والعمل على تثبيت مراكبهم في مرساة الميناء بعد غرق بعضها. وتساقطت الثلوج الاثنين على مناطق لا يتعدى ارتفاعها الالف متر عن سطح البحر، في حين حذرت قوى الامن الداخلي السائقين من سلوك الطرق الجبلية حيث الرؤية سيئة جدا بسبب الضباب والرياح والثلوج والامطار.

وقال المسؤول لوكالة الأنباء الفرنسية quot;شهد لبنان من قبل عواصف بهذه القوة، ومصدر هذه العاصفة روسيا، وهي تتكرر كل خمس سنوات او اكثرquot;.

العاصفة تحصد الأرواح أيضًا

وقتل طفل ورجلان خلال الساعات الماضية بسبب العاصفة التي تجتاح لبنان. وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية الاثنين أن المياه التي فاضت في الوادي الفاصل بين بلدتي جدرا وسبلين في جنوب لبنان، جرفت خيما تقطنها مجموعة من البدو، ما تسبب بمقتل الطفل يوسف ركان فضل البالغ من العمر ستة أشهر الذي جرفته السيول نحو البحر، ولم تتمكن القوى الامنية من العثور على جثته.

كما جرفت السيول 200 رأس ماعز وسبع بقرات في المنطقة. وقتل صباح الاثنين المواطن جوزف أنطوان صفير (67 عاما) بعد انزلاق سيارته بفعل السيول على طريق المنصورية شمال شرق بيروت، بحسب الوكالة. وافادت الوكالة مساء الاثنين ان سائق حافلة صغيرة quot;فانquot; قتل جراء حادث سير بين حافلته وسيارة في منطقة ضهر البيدر الجبلية، وهي اعلى منطقة على الطريق الدولية بين بيروت ومحافظة البقاع (شرق).

إقفال المدارس في لبنان

وقرّرت السلطات اللبنانية إقفال المدارس في جميع أنحاء البلاد يومي الثلاثاء والأربعاء، تحسّباً للعاصفة الثلجية التي تضرب لبنان. وأصدر وزير التربية حسّان دياب مذكرة طلب فيها إغلاق كافة المدارس في مختلف أنحاء لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، بسبب العاصفة.

رفع مستوى الجهوزية

وتابع الرئيس اللبناني ميشال سليمان مع وزيري الاشغال العامة والنقل غازي العريضي والداخلية والبلديات مروان شربل وقائد الجيش العماد جان قهوجي اوضاع الاهالي والطرقات بفعل العاصفة والتدابير المتخذة للحدّ من أضرارها.

وطلب مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، برفع جهوزية رجال الأمن الى 90% لمساعدة المواطنين خلال العاصفة. وقال اللواء ريفي إنه يسيطر على لبنان طقس عاصف وأمطار غزيرة مصحوبة برياح عاتية، وتتساقط الثلوج على ارتفاعات منخفضة تصل الى حدود الـ400 متر تقريباً، حيث تسوء الرؤية، وقد يتسبب تراكم الثلوج بقطع بعض الطرقات، موضحاً أنه من المتوقع أن تستمر هذه العاصفة حتى مساء الأربعاء المقبل.

مقتل عشرة بعد معركة شرسة مع دب قطبي!

وعلى هامش العاصفة والأضرار، تداول اللبنانيون على هواتفهم النقالة وعبر صفحات التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت كمية هائلة من النكات والتعليقات الساخرة.

ومن هذه التعليقات quot;توجيهات الى القوى الأمنية للتشدد في قمع المخالفات، لا سيما على صعيد قيادة الزوارق السريعة في الاحياء السكنية للعاصمةquot;. وكتب احدهم على صفحته على quot;فيسبوكquot; quot;عاجل: السطو على باخرة في بيروت يتم نقلها الى بريتالquot;، في اشارة الى منطقة في شرق لبنان بعيدة عن البحر معروفة بلجوء عصابات سارقي السيارات اليها.

ومن النكات الاخرى quot;ظهور سفينة نوح قرب الفوروم (قاعة معارض) في بيروتquot;، وquot;اصدقائي الاعزاء ادعوكم الى بيتش بارتي في مدخل البنايةquot;، وquot;دهست حوتا وانا اقود على الاوتوسترادquot;.

ومن التعليقات الساخرة التي تم تداولها أيضًا:
- اصطدام
range rover بـjet ski على اوتوستراد ضبيه
- توقيف قرش على اليمين في الكرنتينا بسبب السرعة، وجاري الان سحب النشرة له، لمعرفة خلفيات هذه السرعة، وتحرير محضر ضبط بحقه
- لبنان بلد كتير حلو بنصح الكل يغطس ويكتشفو
- وأخيراً بيتنا صار يطل عالبحر
- معلومات عن استبدال شرطي السّير بـ
maitre nageur
- عزيزي الطقس: شايف مكتوب على صنديحتي quot;يحفظ في مكان باردquot;؟
- بطّل بدنا 30 دقيقة من البحر للجبل، لانو لزّقو ببعض
- مسابح لبنان ترحب بكم في جميع الشوارع
- مقتل عشرة اشخاص في كفرذبيان بعد معركة شرسة مع دب قطبي منذ قليل
- مجهولون يسرقون باخرة من مرفأ بيروت ويتوجهون الى بعلبك
- وصول وفد من الدبب القطبية الى مطار بيروت والمعلومات تشير الى انهم سيمضون فصل الشتاء في لبنان الاكثر بردا من القطب