أنقرة: نفى وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، المعلومات التي تداولتها الأوساط الإعلامية، حول انشقاق طيار سوري مع طائرته ولجوئه إلى الأراضي التركية، لافتاً إلى أن هذا الأمر لم يحدث.

وقال داود أوغلو، في معرض رده على أسئلة الصحافيين اليوم، في مدينة إزمير، إن الأخبار التي تتناقل عن فرار طيار سوري مع طائرته باتجاه تركيا، بعد رفضه أوامر بقصف مناطق للمعارضة، عارية من الصحة.

وأكد داود أوغلو، على أن حوادث كهذه عندما تحدث يتم الإبلاغ عنها، من قبل وزارة الخارجية، أو هيئة الأركان العامة، مشيرًا إلى أن الأخبار التي يتم تناقلها من قبل الرأي العام، غير صحيحة.

وحول الخلاف مع ألمانيا، بشأن الجهة التي تتحمل نفقات نقل صواريخ باتريوت، نفى داود أوغلو، صحة هذه الإدعاءات، مبينًا أن بلاده وحلف الشمال الأطلسي يواصلان مناقشة المسألة، مركزًا على ضرورة الابتعاد عن أخبار متضاربة كتلك.

بخصوص الأنباء التي تحدثت عن بدء اليونان إجراء عمليات تنقيب عن النفط في بحر إيجه، أشار داوود أوغلو إلى أنه يجب الابتعاد عن الإقدام على الخطوات الأحادية، في ظل جو إيجابي يسود على العلاقات بين البلدين. وهدد داود أوغلو بالإقدام على خطوات مماثلة، إلا أنه أبدى تفاؤله، بأن بلاده لن تجد ضرورة إلى ذلك، في إشارة إلى عدم إقدام اليونان، على خطوات أحادية مماثلة.

وكشف أن بلاده واليونان، يتمتعان بقنوات اتصالات جيدة، مما يؤسس لعلاقات ثنائية يحرص الجانبان عليها، في وقت أكد فيه على ضرورة الابتعاد عن خطوات أحادية كهذه، في هذه الفترة الحساسة.

وشدد على أن بلاده تعتزم المضي قدمًا في العلاقات الثنائية المشتركة مع اليونان، لافتا في هذا الإطار، إلى أن الدولتين اتفقتا على عقد المجلس الاستراتيجي الأعلى المشترك بينهما، في بداية شهر آذار/مارس المقبل، واقترابهما من تحديد الموعد بشكل كبير.