الخرطوم: اعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد الاربعاء ان الجيش السوداني قتل ثلاثين من متمردي حركة عبد الواحد محمد نور في معارك بمنطقة جلدو بجبل مره باقليم دارفور المضطرب غرب السودان

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية القريب من جهاز الامن والمخابرات عن سعد قوله ان quot;الجيش تصدى لمحاولة هجوم من قبل حركة عبد الواحد على منطقة جلدو بجبل مره وكبدهم خسائر فادحه وقتل اكثر من ثلاثين فردا من المتمردينquot;.

وكان الناطق باسم حركة تحرير السودان جناح عبد الواحد نور الاثنين اعلن الاثنين ان quot;قواتنا سيطرت صباح اليوم (الاثنين) على منطقة جلدو بالكامل واستولت على 13 عربة وقتلنا من القوات الحكومية العشرات وفقدنا ثلاثة شهداء وعدد من الجرحىquot;.

وقال مصدر في البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي بدارفور (يوناميد) الاثنين quot;وردت الينا تقارير لم تؤكدها بوقوع اشتباكات في منطقة جلدوquot;.

وتتمركز حركة عبد الواحد محمد نور في جبل مره الذي يمتد داخل ثلاثة ولايات من ولايات دارفور

واعلنت الحركة الشهر الماضي انها سيطرت على منطقة قولو وجميزه بجبل مره.

وقال الصوارمي خالد سعد ان quot;المتمردين لاذوا بالفرار بعد ان طاردتهم القوات المسلحةquot;، نافيا سيطرتهم على المنطقة.

وبدأت المواجهات بين الحكومة السودانية ومتمردي ينتمون لاقليم دارفور عام 2003 .

وخفت حدة العنف مقارنة مع عامي 2003 و 2004 الا ان الاشتباكات بين الجيش الحكومي والمتمردين والنزاعات بين المجتمعات المحلية وخاصة المجموعات العربية فيما بينها مازالت مصدرا للعنف في الاقليم.

وتقدر احصاءات الامم المتحدة عدد القتلى في اقليم دارفور منذ بدء النزاع ب300 الف في حين تقول الحكومة السودانية ان العدد لم يتجاوز العشرة آلاف قتيل.