موسكو: انتقد الممثل الفرنسي جيرار دوبارديو الذي بات يحمل جواز سفر روسيا، في برنامج تلفزيوني الاحد المعارضة الروسية ودافع عن موقف الكرملين حيال الشابات المسجونات من فرقة quot;بوسي رايوتquot;.
وقال الممثل في تصريحات ترجمت الى الروسية واوردتها وكالة انترفاكس في هذا البرنامج الذي بث في اقصى الشرق الروسي، المنطقة التي تسبق موسكو في التوقيت سبع ساعات، ان quot;المعارضة الروسية لا تملك برنامجا، هناك اناس اذكياء مثل كاسباروف (بطل العالم في الشطرنج سابقا والذي انتقل الى صفوف المعارضة)، لكنهم فقط للشطرنج ليس الاquot;.
واضاف quot;لكن السياسة اصعب من ذلك بكثيرquot;.
واعتبر ان الفرنسيين يحبون الانتقاد كثيرا، واورد على سبيل المثال مجموعة quot;بوسي رايوتquot; التي حكم على عضوين فيها بالسجن عامين ونصف عام بعد تأدية صلاة ضد الرئيس فلاديمير بوتين في كاتدرائية في موسكو.
وقال دوبارديو quot;تخيلوا لو ان هاتين الفتاتين ذهبتا مثلا الى مسجد. فانهما ما كانتا لتخرجا منه على قيد الحياة. حتى في العالم الكاثوليكي هذا امر فظيع. لكن عندما اقول ذلك في فرنسا، يعتبرونني احمقاquot;.
واشاد الممثل من جهة اخرى بالثقافة الروسية متحدثا عن الراقص رودولف نوريف او قائد الاوركسترا فاليري غيرغييف.
وقال quot;ينبغي ان تكون قويا لتكون روسياquot;.
وقال ايضا quot;بفضل الرئيس بوتين، عادت الرسوم المتحركة الروسية الى الشاشات، واعيدت الى روسيا مجموعة روستروبوفيتش. اعرف الكثير من الروس في فرنسا وليس فقط في فرنسا، الذين دخلوا الى روسيا لان الحرارة الانسانية كانت تنقصهمquot;.
وكان الرئيس الروسي منح جيرار دوبارديو الجنسية الروسية بعدما أعلن الممثل أنه يريد مغادرة فرنسا وإعادة جواز سفره الفرنسي لتفادي الضرائب التي يعتبرها مرتفعة جدا.