موسكو: قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا، إنه سيناقش مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون المسألة السورية خلال لقائهما في قمة منظمة quot;ابيكquot; (منظمة التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادي)، المنعقدة في مدينة فلاديفوستوك. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها لافروف لوكالة quot;نوفستيquot; للانباء يوم 3 سبتمبر (ايلول).

وقال لافروف: quot;مبدئيا لا يوجد اختلاف في موقف روسيا وأميركا. كلانا يريد ان تصبح سورية ديمقراطية ذات نظام متعدد يحققه السوريون بانفسهم مع احترام كافة الدول سيادة واستقلال ووحدة الاراضي السوريةquot;. وتنعقد قمة quot;ابيكquot; خلال الفترة من 2 ndash; 9 سبتمبر (أيلول) في جزيرة روسكي بمدينة فلاديفوستوك. ولن يشارك الرئيس الأميركي باراك اوباما في اعمال هذه القمة، حيث تمثل هيلاري كلينتون الجانب الأميركي فيها.

وحسب قول لافروف فان quot;الاختلاف يكمن في كيفية الوصول الى الهدفquot;. وأضاف: quot;بالنسبة للأميركان تحديد مجرى الاحداث اولا وquot;تنحيةquot; بشار الاسد وتشكيل حكومة انتقالية، دون التشاور مع السلطات السورية الحالية، أي فرض التسوية من الخارجquot;.

اما روسيا فتقترح لتسوية الازمة السورية على ضوء الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف، والذي بموجبه على الاطراف المتنازعة وقف اطلاق النار وتعيين ممثلين لهم للمفاوضات. وقال إن quot;كل ما يتبقى يجب ان يحل على طاولة المفاوضات بين السوريين انفسهم. ونعتقد بان فرض أي شيئ عليهم من الخارج حول مستقبل بلادهم، سيكون غير مثمر. كما ان التسوية المفروضة من الخارج لن تكون راسخةquot;.

وحسب قوله فانه quot;يكفي ان نطلع على البيان الختامي للقاء quot;مجموعة العملquot; في جنيف، لنرى التسوية المقبولة التي ذكرتموها. نحن اقترحنا على مجلس الامن الدولي المصادقة على هذه الوثيقة، لكن الولايات المتحدة رفضت ذلكquot;.