دبي: استدعت المنامة القائم بالاعمال الايراني لديها للاحتجاج على استبدال اسم سوريا باسم البحرين في الترجمة الفورية التفلزيونية لخطاب الرئيس المصري محمد مرسي في قمة عدم الانحياز مطالبة الحكومة الايرانية بالاعتذار، بحسبما ما افادت وكالة الانباء البحرينية.

وقال بيان للخارجية البحرينية نقلته الوكالة ان مسؤولا رفيعا في الوزارة quot;قام باستدعاء القائم بالاعمال الايراني السيد مهدي إسلامي بالديوان العام لوزارة الخارجية اليوم السبت وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية على ما قام به الاعلام الايراني من خلال التلفزيون الرسمي الايراني من تزوير وتحريف من المترجم باللغة الفارسية بوضع اسم البحرين بدلا من اسم سورياquot; في خطاب مرسي.

وكان مرسي ندد بشدة بـquot;النظام الظالمquot; في سوريا في خطاب القاه امام قمة عدم الانحياز الخميس الماضي في طهران، فيما افادت تقارير اعلامية ان الترجمة الفورية التي استخدمها التلفزيون الرسمي استبدلت سوريا بالبحرين.

وتعد ايران من اهم حلفاء نظام الرئيس السوري بشار الاسد، فيما تؤيد طهران الاحتجاجات الشيعية التي تشهدها مملكة البحرين. واعتبر بيان الخارجية البحرينية ما حدث quot;اخلالا وتزويرا وتصرفا اعلاميا مرفوضا يشير الى قيام اجهزة الاعلام الايرانية بالتدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين وخروجا عن القواعد المتعارف عليهاquot;.

واضاف البيان ان الخارجية quot;طلبت في مذكرتها الرسمية من الحكومة الايرانية الاعتذار عن هذا التصرف واتخاذ الاجراءات اللازمة حياله لان ذلك السلوك يسيء للعلاقات بين البلدين والعلاقات الأخوية التي تربط بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقةquot;.

ونقلت الجلسة الافتتاحية لقمة عدم الانحياز عبر عدة وسائل اعلام رسمية بما في ذلك عبر قناتين ناطقتين بالفارسية هما القناة الاخبارية والقناة الاولى. والنقل المباشر للقناة الاخبارية استخدم الترجمة الفورية الرسمية، وقد اشارت هذه الترجمة الى سوريا وليس الى البحرين.

اما القناة الاولى التي استخدمت على ما يبدو الترجمة الفورية لمترجميها، فقد استبدلت اسم السوريا باسم البحرين في الاعادة، وذلك بحسب مقطع يظهر عليه رمز القناة الاولى ونقله الموقع الالكتروني لقناة الجزيرة. وتحظى القناة الاولى باكبر نسبة متابعة في ايران.