القدس: اتهم نواب اسرائيليون الاربعاء الرئيس الاميركي باراك اوباما بالتدخل في الانتخابات التشريعية الاسرائيلية المقبلة بعد مقال تحدث عن رايه في سياسات نتانياهو التي ستسبب له الهزيمة.

وتحدثت الصحف الاسرائيلية عن المقال الذي كتبه الصحفي الاميركي المعروف جيفري جولدبرغ واثار ردود فعل غاضبة من نواب في حزب الليكود (يمين) الحاكم.

وقال غولدبرغ في المقال ان اوباما ينظر الى نتانياهو quot;كسياسي جبانquot; فيما يتعلق بعملية السلام مع الفلسطينيين وبانه quot;اسير للوبي الاستيطانquot; وبان نشاطه الاستيطاني المستمر يدفع اسرائيل quot;باتجاه العزلة التامةquot;.

وقال مسؤولون كبار في الليكود لصحيفة اسرائيل هايوم المجانية والمقربة من نتانياهو quot;هذا تدخل سافر من الرئيس الاميركي في الانتخابات في اسرائيلquot;.

وقال اخرون لصحيفة جيروزاليم بوست ان الرئيس الاميركي quot;ينتقمquot; من نتانياهو بعد دعمه العلني لمنافسه الجمهوري ميت رومني خلال الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ورفض مكتب نتانياهو التعليق على المقال.

من ناحيته، قال داني دانون الذي يحتل المرتبة الخامسة على لائحة الليكود الانتخابية ان تعليقات مماثلة ستجلب لنتانياهو والذي يعتبر الاوفر حظا،المزيد من الاصوات.

واضاف لصحيفة يديعوت احرونوت quot;اي محاولات للتدخل الخارجي ستجلب لنا المزيد من المقاعدquot;.

واغتنم بعض قادة المعارضة الفرصة لانتقاد نتانياهو حيث رات وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني رئيسة حزب quot;الحركةquot; الجديد بان quot;اي شخص يعتقد بان الامور ستكون بخير استيقظ هذا الصباح ليجد تصريحا واضحا للغاية وحادا من الرئيس الاميركي الذي يقول ان رئيس الوزراء يقود اسرائيل الى عزلة شديدةquot;.

وقال غولدبرغ ان اوباما لم يفاجأ باعلان اسرائيل عن عزمها بناء وحدات استيطانية في منطقة quot;اي 1quot; بالقرب من القدس مشيرا الى ان ذلك quot;ما اصبح يتوقعهquot; من سياسات نتانياهو الانهزامية.

واضاف غولدبرغ انه على الرغم من ان الولايات المتحدة لن تقطع مساعداتها لاسرائيل الا ان الدولة العبرية قد تلاحظ قريبا quot;تحولا كبيراquot; على الجبهة الدبلوماسية.

واكمل quot;قد تلاحظ اسرائيل في يوم قريب تحولا كبيرا فيما يتعلق بالحماية الدبلوماسية الاميركية --لدى الاوروبيين وخاصة في الامم المتحدة--quot;، مشيرا الى ان الولايات المتحدة قد لا تتدخل للحض على التصويت ضد القرارات التي تعتبر معادية لاسرائيل، وقد تمتنع حتى عن التصويت.