القدس: كشف استطلاع راي نشر الاربعاء بان اللائحة المشتركة لحزبي الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو واسرائيل بيتنا بزعامة وزير الخارجية السابق افيغدور ليبرمان تواصل تراجعها قبل الانتخابات المرتقبة في 22 من كانون الثاني/يناير المقبل.

ونشرت صحيفة هارتس الاستطلاع الذي يقول بان الليكود-اسرائيل بيتنا سيحصل على 34 مقعدا في البرلمان (الكنيست) من اصل 120. وفقدت اللائحة مقعدا مقارنة باخر استطلاع راي اجرته الصحيفة الذي نشر في 25 من كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وفقدت لائحة الليكود-بيتنا نحو عشرة مقاعد وفق استطلاعات الراي منذ الاعلان عن تأسيسها في تشرين الاول/اكتوبر الماضي حيث كانت ستحصل وقتها على 43 مقعدا. وتراجعت اللائحة بخمسة مقاعد في شهر كانون الاول/ديسمبر وحده بحسب المحللين السياسيين في الاذاعة العسكرية.

ويصب تراجع الليكود-بيتنا في مصلحة حزب البيت اليهودي (القومي الديني المتطرف)الذي سيحصل على 14 مقعدا اي بزيادة مقعد واحد عن الاستطلاع الاخير. ويبدو ان حزب العمل بزعامة شيلي يحيموفيتش يتراجع ايضا بحسب الاستطلاع الذي بين انه سيحصل على 16 مقعدا اي بتراجع بمقعد واحد مقارنة بالاستطلاع السابق وبعيدا عن هدف يحيموفيتش المتمثل بالفوز ب 20 مقعدا في الكنيست.

وراى المحلل السياسي في صحيفة هارتس يوسي فيرتير ان الفجوة بين حزبي العمل والبيت اليهودي تضيق وقد يصبح البيت اليهودي في حال استمرار تقدمه القوة السياسية الثانية في الكنيست القادم. وستحصل كل من احزاب شاس (اليهود الارثوذكس السفارديم) على 11 مقعدا وحزب يهودية التوراة (اليهود الارثوذكس الغربيين) على ستة مقاعد.

وعلى الرغم من تراجع لائحة الليكود-اسرائيل بيتنا فان كتلة اليمين ما زالت تحافظ على تصدرها حيث ستحصل على 67 مقعدا وما زال نتانياهو الاوفر حظا لتشكيل الحكومة الاسرائيلية القادمة. ويتوقع ان تحصل كتلة اليسار-وسط والاحزاب العربية على 53 مقعدا.

فحزب quot;الحركةquot; الذي اسسته وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني يتوقع ان يحصل على 10 مقاعد مقابل اربعة مقاعد لحزب ميرتس (يسار صهيوني). اما حزب quot;يش عاتيدquot; (يوجد مستقبل) الذي اسسه الصحافي السابق يائير لابيد فسيحصل على 9 مقاعد وستحصل الاحزاب العربية على 12 مقعدا بزيادة مقعد واحد عن الاستطلاع السابق. واجرى معهد ديالوغ الاستطلاع في 31 من كانون الاول/ديسمبر على عينة تمثيلية من 666 شخصا يمثلون سكان اسرائيل البالغين مع هامش خطأ 3,9%.