اريحا: اخلى نحو 500 فلسطيني من البدو منازلهم الاربعاء في الضفة الغربية بعدما امر من الجيش الاسرائيلي باخلاء منازلهم لمدة 24 ساعة لاجراء تدريبات عسكرية في المنطقة بحسب ما اعلن السكان والجيش الاسرائيلي.

وشاهد مصور من وكالة فرانس برس مئات الاشخاص يخلون منازلهم في منطقة وادي المالح شمال غور الاردن في الضفة الغربية المحتلة. وقال عارف ضراغمة رئيس مجلس المالح لوكالة فرانس برس quot;اجراء هذه المناورات اضطر اكثر 400 شخص من النساء والاطفال والشيوخ الى المكوث في العراءquot;.

واشار الى ان 75 عائلة تسكن في المنطقة تلقت اخطارات من الجيش الاسرائيلي منذ اسبوع باخلاء منازلها لاجراء التدريبات العسكرية.

وانتقد محافظ اريحا والاغوار ماجد الفتياني quot;ترحيل البدو من مناطق سكناهم لغرض اجراء مناورات عسكريةquot; مضيفا quot;حتى لو كان الاخلاء لمدة 24 ساعة فهو غير مقبولquot;.

من جهته، قال الجيش الاسرائيلي في بيان انه quot;تم توزيع اوامر طرد مؤقتة لسكان مبان غير قانونية موجودة في منطقة عسكرية مغلقة ستستخدم في التدريب. وسيسمح للسكان بالعودة عند نهاية التدريبquot;. واشار البيان الى ان quot;المباني موجودة في منطقة عسكرية مغلقة يستخدمها الجيش باستمرارquot;. وكان الجيش قام في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي باجلاء الف فلسطيني من المنطقة نفسها لنفس الاسباب.

وبحسب مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية (اوتشا)، من اصل ستين الف فلسطيني يقيمون في غور الاردن quot;يعيش 3400 من السكان بشكل جزئي او كلي في مناطق عسكرية مغلقة وترتفع مخاطر طردهمquot;.

وتقع البيوت في المنطقة المصنفة quot;جquot; وتخضع فيها كل مخططات البناء لسلطة الادارة المدنية الاسرائيلية. وتشكل المنطقة quot;جيمquot; نحو 60 بالمئة من الضفة الغربية.

وبسبب صعوبة استصدار تصاريح للبناء يضطر السكان الفلسطينيون للبناء بصورة غير قانونية بحسب منظمات حقوق الانسان.