رام الله: اعلن مسؤول ملف المصالحة الفلسطينية في حركة فتح عزام الاحمد الخميس ان حركتي فتح وحماس اتفقتا على اليات انهاء الانقسام وجدول زمني لتنفيذ الاتفاق.

وقال الاحمد لوكالة فرانس برس من القاهرة quot;اتفقت حركتا فتح وحماس خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الخميس في القاهرة بين وفدي الحركتين على جدول زمني لتنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام الفلسطينيquot;.

واوضح quot;اتفقنا على الاليات والجداول الزمنية لانهاء الانقسام وابرزها ان تستانف لجنة الانتخابات الفلسطينية عملها في قطاع غزة في موعد اقصاه الثلاثين من الشهر الجاري وكذلك ان تواصل عملها في الضفة الغربية في نفس الموعدquot;.

وتابع الاحمد quot;كما اتفقنا ان تبدا مشاورات تشكيل الحكومة الفلسطينية في الموعد ذاته وايضا ان تستانف لجنتا المصالحة عملهما في الضفة وغزة في الثلاثين من هذا الشهر ايضاquot;.

واضاف quot;واتفقنا ايضا ان تعقد لجنة تطوير وتفعيل منظمة التحرير اجتماعها القادم برئاسة الرئيس محمود عباس في التاسع من شباط/فبراير القادمquot; في القاهرة بعد اجتماع القمة الاسلامية مباشرة.

وتابع يقول quot;كما اتفقنا ان نطلب من لجنة تطوير وتفعيل منظمة التحرير ان تنجز قانون انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وان يتم تشكيل لجنة انتخابات للمجلس الوطني من الداخل والخارج لتسجيل الناخبين الفلسطينيين واتفقنا ان نطلب اصدار قانون هذه الانتخابات وفق الانظمة والقوانين المعمول بها في منظمة التحرير الفلسطينيةquot;.

وقال الاحمد ان الحركتين توصلتا ايضا الى الاتفاق quot;على وقف كافة التصريحات الاعلامية التي تؤثر سلبا على عملية وسير انهاء الانقسام الفلسطينيquot;.

وكان عباس اجتمع مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في القاهرة في التاسع من كانون الثاني/يناير بهدف احياء المصالحة الفلسطينية.

وحضر الاجتماع الذي يعد الاول من نوعه منذ شباط/فبراير 2012 وعقد في مقر اقامة الرئيس الفلسطيني باحد قصور الضيافة المصرية في ضاحية مصر الجديدة (شرق القاهرة)، اعضاء الوفدين المرافقين لعباس ومشعل.

واوضح الاحمد ايضا انه تم quot;الاتفاق على تشكيل لجنة من فتح وحماس وبرئاسة مصرية تكون بحالة انعقاد دائم لتنفيذ كافة بنود المصالحة وتذليل اية عقبات ممكن ان تبرز خلال التنفيذ كما اتفق عليه في اطار الرزمة الواحدةquot;.

وكانت القاهرة رعت اتفاقا للمصالحة بين حركتي فتح وحماس ابرم في 27 نيسان/ابريل 2011 الا ان معظم بنوده ظلت حبرا على ورق.