واشنطن: يقسم الرؤساء الاميركيون اليمين في بداية كل ولاية رئاسية ما سمح لفرانكلين روزفلت بان يسجل الرقم القياسي في هذا المجال لانتخابه اربع مرات. لكن باراك أوباما سيعادله الاثنين بسبب quot;خللquot; في 2009 وتقويم هذه السنة.

فقد حدد تعديل دستوري اقر بعد الحرب العالمية الثانية، ان اي رئيس اميركي ينتخب مرتين متتاليتين او غير متتاليتين. لذلك لم يتقدم اي رئيس على رزوزفلت الذي توفي في 1945 في بداية ولايته الرابعة في البيت الابيض.

وينص الدستور على ان تبدأ ولاية الرئيس ظهرا بتوقيت واشنطن في العشرين من كانون الثاني (يناير) الذي يلي الانتخابات. وحسب الاعراف، اذا صادف يوم احد، يقسم الرئيس اليمين في جلسة خاصة قبل ان يقوم بذلك علنا في 21 كانون الثاني/يناير.

وهذا ما سيحدث هذه السنة، كما جرى للمرة الاخيرة في 1985 في بداية الولاية الثانية للرئيس رونالد ريغن. وسيقسم أوباما اليمين وسيقول quot;انا باراك حسين أوباما اقسم علنا ان اقوم بوفاء بمهام رئيس الولايات المتحدة وبقدر ما املكه من وسائل للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنهquot;.

ولن يحضر هذه المراسم التي ستبثها محطات التلفزيون مباشرة، سوى عائلة أوباما وبعض الصحافيين في quot;الصالون الازرقquot; الفخم الواقع في الطابق الارضي من البيت الابيض.

وسيقسم أوباما اليمين الاثنين امام مئات الآلاف من الاشخاص، برفع يده اليمنى ووضع يده اليسرى على كتابين مقدسين -- احدهما للرئيس الاسبق ابراهام لنكولن منقذ الاتحاد ومارتن لوثر كينغ بطل الدفاع عن الحقوق المدنية --، قبل ان يتحدث الى مواطنيه.

وفي هذا المكان اقسم أوباما اليمين في 20 كانون الثاني/يناير 2009 امام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس. وحينذاك اخطأ روبرتس الذي بدأ ايضا ولايته الاولى على رأس المحكمة العليا في تسلسل كلمات القسم وجعل أوباما يكرر جملة خاطئة تضع كلمة quot;بوفاءquot; بعد quot;رئيس الولايات المتحدةquot;.

وبسبب هذا الخطأ قرر البيت الابيض تنظيم مراسم اخرى لاداء القسم في احدى قاعات البيت الابيض بحضور عدد قليل جدا من الاشخاص. وقد اكدت الادارة القانونية للرئاسة حينذاك ان القسم الاول صالح لكن يمكن تنظيم مراسم اضافية quot;في اجراء وقائيquot;. من جهته، قال أوباما مازحا حينذاك quot;قررنا تكرار الامر لانه كان مسليا جداquot;.

برنامج تنصيب الرئيس باراك اوباما

تبدأ مراسم تنصيب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين في الساعة 11:30 (16,30 ت غ) أمام الكابيتول، مقر الكونغرس.

البرنامج
تبدأ الاجراءات الامنية في الساعة 07,00 (12,00 ت غ)، والموسيقى في 09,20 (14,30 ت غ)، ثم كلمة رئيس لجنة التنظيم السناتور تشارلز شومر في 11,30 (16,30 ت غ). يؤدي اوباما القسم في 11,55 (16,55 ت غ) ثم يلقي كلمة في 12,00 (17,00 ت غ).

النص الحرفي
يرد نص القسم الرئاسي في المادة الثانية من الدستور الاميركي، ويقول quot;أقسم بانني سأتولى باخلاص مهمة رئيس الولايات المتحدة وسأعمل بكل ما اوتيت من قوة على الحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنهquot;.

القسم
يرأس رئيس المحكمة العليا جون روبرتس اداء اوباما القسم، فيما ترأس القاضية في المحكمة العليا سونيا سوتومايور، وهي السيدة الاولى من اصول لاتينية في المحكمة قسم جو بايدن نائب الرئيس الذي يتولى مهامه رسميا الاثنين كذلك.


الكتاب المقدس
بالرغم من فصل الكنيسة عن الدولة يتم اداء القسم الرئاسي دومًا برفع اليد اليمنى في الهواء، ووضع اليسرى على كتاب مقدس يحمله رئيس المحكمة العليا. واختيار الكتاب المقدس رمزي، ففي 2009 اختار اوباما النسخة التي استخدمها الرئيس التاريخي ابراهام لينكولن في حفل تنصيبه عام 1861. لكنه سيستخدم نسخة أخرى، وهي تلك التي استخدمها القس الاميركي الراحل مارتن لوثر كينغ.


فنانون وصلوات
ستؤدي المغنية بيونسي النشيد الوطني، فيما تغني كيلي كلاركسن وجيمس تيلور اغنيتان تشيدان بالبلاد. وسيلقي الشاعر اللاتيني ريتشارد برانكو قصيدة. كما ستؤدى صلاتان، واحدة في بداية الحفل وتلقيها الناشطة لحقوق السود ميرلي ايفرس-ويليامز التي قتل زوجها امام دارهما عام 1963. وكان يفترض ان يؤدي القس لوي غيليو صلاة المباركة في نهاية الحفل لكنه اضطر الى الانسحاب بعد نشر عظة له القاها في التسعينيات وتضم اقوالا كارهة للمثليين جنسيا. ولم يعلن اسم من ستولى المهمة عوضا عنه.


يوم عطلة واعياد
يصادف الاثنين يوم عطلة في الولايات المتحدة في ذكرى مولد مارتن لوثر كينغ. كما يشكل العام 2013 الذكرى الـ50 للمسيرة الى واشنطن التي نظمها كينغ عام 1963 من اجل حقوق السود والذكرى 150 لاعلان تحرر السود الذي اطلقه لنكولن وانهى العبودية.

البطاقات
يحمل 250 الف شخص بطاقات حضور وزعها نواب الكونغرس مجانا. ونظم الكثيرون منهم سحب قرعة لمصلحة سكان ولايتهم. وتجيز البطاقات الدخول الى منطقة محددة من الباحة هي الاقرب الى الكابيتول، وبالتالي الى المنصة. ويتوقع ان يتواجد مئات الالاف في انحاء اخرى من الحديقة يمكن الوصول اليها من دون بطاقات، حيث تم وضع شاشات عملاقة لمشاهدة الحدث.