رام الله: قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس اليوم الاثنين إن quot;وفدًا مصريًا اجتمع مع الجانب الإسرائيلي في 13 من الشهر الجاري لمطالبة إسرائيل بالإفراج عن الأسرى المضربين عن الطعامquot;.
وأضاف فارس خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم بالمركز الإعلامي الحكومي في رام الله أن quot;الجانب الإسرائيلي لم يرسل حتى اللحظة ردًا على المطالب بسبب انشغاله في الانتخابات التشريعيةquot; المقررة غدًا.
وأشار إلى أن مصر تقوم بخطوات جدية وحقيقية بصفتها الراعي لصفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، من أجل إنهاء معاناة الأسرى.
ولفت فارس إلى أن quot;الجانب الفلسطيني أبلغ القيادة المصرية وعلى رأسها الرئيس محمد مرسي بضرورة الإفراج عن الأسرى المضربين، والإفراج الفوري عن الأسرى الذين أعيد اعتقالهم بعد تحريرهم خلال صفقة شاليط، والإفراج عن أسرى ما قبل أوسلو وغيرها من المطالبquot;.
وأوضح رئيس نادي الأسير أن quot;اجتماعًا عُقد اليوم ضم ذوي الأسرى والجهات المهتمة بهم وتم الاتفاق على تشكيل هيئة دفاع موحدة عن الأسرى المضربين عن الطعام وتفعيل التضامن الشعبي والرسمي والعمل على إرسال رسائل من خلال الخارجية الفلسطينية لدول العالم للضغط على إسرائيل للإفراج عنهمquot;.
ولم يتسن الحصول على رد من الجانبين المصري والإسرائيلي حول ما ذكره فارس.
وأبرمت حركة حماس في 18 أكتوبر/ تشرين أول 2012 صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل، برعاية مصرية أطلقت عليها اسم quot;وفاء الأحرارquot;، أفرجت بموجبها عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته عام 2006 خلال عملية عسكرية جنوب قطاع غزة مقابل إطلاق سراح 1027 أسيراً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية معظمهم من أصحاب الأحكام العالية.
إلا أن إسرائيل أعادت اعتقال عدد منهم في يوليو/ تموز الماضي فأضرب بعضهم عن الطعام.