عمان: اطلقت الحكومة الأردنية الاستراتيجية الوطنية للحد من الفقر 2013-2020 في المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم الثلاثاء والتي تشمل خمسة محاور.

وقال وزير التنمية الاجتماعية وجيه عزايزة اليوم ان الاستراتيجية تسعى الى تخفيض نسبة الفقر الى 6 بالمئة ضمن خطة مكافحة شاملة عبر تعزيز التنمية الانسانية.

واضاف انه سيتم عقد ورشة عمل خلال الاسبوع المقبل لاقرار الخطة التنفيذية واجراءات المتابعة والمراقبة والتنفيذ في كل محور، مؤكدا ان الخطة لا تشمل الغاء المستفيدين من برامج المعونة الوطنية وانما تحسين ظروف المستفيدين.

وقال وزير التخطيط جعفر حسان ان الاستراتيجية تم تصميمها بهدف معالجة الفقر باعتباره ظاهرة معقدة متعددة الابعاد عن طريق توجيه شامل يجمع بين الجهود التنموية لعدد من الوزارات والجهات المعنية غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والجهات المانحة، مؤكدا اهمية البرنامج الذي يمكن من الوصول الى الاهداف من خلال تنفيذ التوصيات في كل محور من المحاور.

واضاف ان مفهوم الفقر ضيق جدا من الناحية الجغرافية ونسعى الى توسيعه ليشمل اللواء لتحقيق اكبر مستوى من العدالة والدقة في مسح دخل ونفقات الاسرة من خلال زيادة العينة من 13 الى 32 الف للعينة.

وبين حسان ان العمل سيكون على مستوى الاسرة في معالجة اسباب الفقر وايجاد البرامج التنفيذية من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، مشيرا الى ان قاعدة المعلومات التي بدأتها الحكومة في شهر تشرين الثاني الماضي لتوجيه الدعم لمستحقيه سيتم اعتمادها وتطويرها خلال المرحلة المقبلة لمساعدة الحكومة في التدخل.

واكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور جواد العناني اهمية الاستراتيجية لتكون جزءا اساسيا من برنامج الحكومة لأنها تتطلب مخصصات في الموازنة للحكومات المقبلة.

وتشمل الاستراتيجية خمسة محاور هي: الرعاية والجنس الاجتماعي والريادة في الاعمال التي تركز على الفقراء وخدمات التعليم الشاملة والصحة والتركيز على الفقراء في الصحة والزراعة والبيئة والنقل والاسكان للفقراء.

ويجري العمل حاليا على تطوير خطة عمل مفصلة وبرامج تنفيذية تصف الاجراءات المحددة التي يجب ان تتخذها الهيئات المسؤولة عن التنفيذ ومؤشرات الاداء الرئيسة وتحديد الكلف والموارد اللازمة.

يشار الى ان الحكومة تبنت اول استراتيجية للحد من الفقر عام 2002 وطبقت العديد من البرامج الاجتماعية لزيادة فرص العمل والحد من البطالة ومكافحة الفقر وتقديم المساعدات النقدية والعينية للفئات الفقيرة والمهمشة.