عمان: قرر مدعي عام عمان القاضي محمد الصوراني السبت توقيف رئيس قائمة وطنية مترشحة على الدائرة العامة 15 يوما في سجن الجويدة بتهمة عرض مال للتاثير على الناخبين خلافا للمادة 63/1 من قانون الانتخاب وفقا مصدر مطلع.

وحسب موقع السوسنة فان المرشح الذي تم توقيفه هو النائب السابق أحمد الصفدي، وكان مدعي عام عمان القاضي صالح القلاب استجوب مساء الخميس الصفدي عن جرم التبرع والوعد بالتبرع.

وحسب الموقع نفسه فقداسند المدعي العام القلاب للمتهم الصفدي جرمي التبرع والوعد بالتبرع خلافا لاحكام المادة 25 من قانون الانتخابات وبدلالة المادة 60 من ذات القانون، وحجز بطاقات انتخابية دون وجه حق خلافا لاحكام المادة 61/أ من قانون الانتخابات مكرر 16 مرة وقرر تركه وشأنه دون توقيف.

كما استجوب المدعي العام شخصين اخرين في قضية الصفدي احدهما ضبط بحوزته بطاقات انتخابية لا تعود له او لاحد ذويه واسند له حجز بطاقات انتخابية مكرر 4 مرات، والاخر الذي كان يمارس دور الاقناع للناخبين بان ينتخبو الصفدي كونه صاحب مواقف من خلال مدح المرشح واسند له جرم التأثير على حرية الانتخاب وقرر تركهما دون توقيف.

وعلى ذات الصعيد قرر مدعي عام مأدبا القاضي محمد حجازي مساء الخميس توقيف احد مرشحي دائرة مأدبا يدعى عدنان ابو ركبة، 15 يوما في مركز اصلاح وتأهيل الجويدة على ذمة التحقيق بجناية اعطاء مال لناخبين للتأثير عليم بالاقتراع.

كما قرر المدعي العام حجازي توقيف الوسيط في شراء الاصوات ldquo;سمسارrdquo; 15 يوما في الجويدة بعد ان اسند اليه جناية التدخل باعطاء مال لناخبين للتأثير عليهم بالاقتراع، بالاضافة الى توقيف الناخب 15 يوما في الجويدة بعد ان اسند اليه جناية بيع صوت خلافا لقانون الانتخابات.

وبحسب مصدر مطلع فقد تكشفت الامور في القضية عندما تقدم احد الناخبين بشكوى يدعي فيها ان السمسار المتهم اشترى صوته بخمسين دينارا وحجز بطاقته الانتخابية لحين موعد التصويت، واخبره انه في حال رفض الادلاء بصوته (الناخب) لمصحلة المرشح الذي دفع له الثمن ستحرق بطاقته الانتخابية ما دفعه لتقديم الشكوى واوقع به والسمسار والمرشح خلف القضبان.