فتاة سورية في مخيم للاجئين فيالأردن

عمّان: قال رئيس الوزراء الاردني فايز الطراونة الاربعاء ان بلاده ستعيد اللاجئين السوريين الذي اعتدوا على قوات الشرطة والدرك في مخيم الزعتري للاجئين السورين شمال المملكة الى بلادهم.

وقال الطراونة في تصريحات للتلفزيون الاردني الرسمي بعد زيارته لعدد من المصابين من قوات الشرطة والدرك في مدينة الحسين الطبية في عمان quot;لن نتوانى امام الذين احدثوا الشغب بالامس بغض النظر فيما يجول في خاطرهم ولكنهم عدد قليل والقي القبض على مجموعة منهم وسيعودون من حيث أتوا، ولن نتساهل في هذه النقطة في اعادة أي واحد يخترق هذا القانون لاننا دولة قانونquot;.

واضاف quot;لن نتساهل في أي اعمال شغب خارجة عن القانون وطالما ان القانون يطبق على الاردني فهو يطبق على غير الاردني من باب اولىquot;، مشيرا الى ان quot;هذه الرسالة للجميع ليدركوها تماما بأننا نحتضن انسانيا ولكن لا يلتف أحد علينا احد قانونياquot;.

ولكن الطراونة لم يحدد عدد هؤلاء اللاجئين الذين ستتم اعادتهم. واكد ان بلاده ستقوم quot;بكل ما تستطيع لتحسين وضع الخدمات سواء في المأكل والمشربquot; في داخل المخيم الذي يقع على بعد 85 كلم شمال عمان.

واكد المكتب الاعلامي لمديرية الامن العام في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه اصابة 26 من رجال الشرطة والدرك مساء الثلاثاء (اكرر الثلاثاء) جراء قذفهم بالحجارة واعمال شغب وقعت في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال المملكة quot;احتجاجا على سوء الخدماتquot; داخل المخيم.

واوضح البيان ان quot;نحو 200 لاجىء سوري ممن يقطنون المخيم قاموا بتنظيم مسيرة داخل المخيم مساء اليوم (الثلاثاء) احتجاجا على ما وصفوه بسوء الخدمات المقدمة لهمquot;. واضاف ان quot;المسؤولين داخل المخيم بالاضافة الى قيادات الاجهزة الامنية هناك التقوا بعدد من منظمي المسيرة لمعرفة مطالبهم (...) وعندها قام المشاركون بالمسيرة بقذف الحجارة باتجاه المسؤولين والاجهزة الامنية المتواجدة هناكquot;.

واعربت الحكومة الاردنية الثلاثاء عن quot;استهجانها ورفضهاquot; للاعتداء الذي تعرض له رجال الامن وقوات الدرك. وقال سميح المعايطة وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ان quot;الحكومة ستتعامل بحزم ووفق احكام القانون مع أي تجاوز واستفزاز وخروج عن الاعرافquot;.

وفي 23 من الشهر الحالي تم استدعاء شرطة مكافحة الشغب من اجل تفريق مجموعة من اللاجئين السورين الغاضبين في هذا المخيم بعد ان اصطدموا مع الحرس اثناء محاولتهم مغادرة المخيم. وقد اشتكى اللاجئون من الطقس الحار والغبار وعدم وجود الكهرباء في المخيم، حيث متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف 40 درجة بينما قال نشطاء انه quot;لا يرقى الى مستوى المعايير الدوليةquot;.

لكن الاردن والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة يقولان ان محدودية الموارد والتدفق المستمر للاجئين، يحد من قدرتهما على التعامل مع الأزمة. وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الثلاثاء ان عدد اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالاردن تضاعف في الايام القليلة الماضية ليتجاوز 22 الفا.

ويقول الاردن انه يستضيف نحو 200 الف لاجىء سوري. وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة فان عدد اللاجئين المسجلين في المملكة تجاوز 46 الفا.

هيومن رايتس ووتش تدعو الدول المجاورة لسوريا الى السماح للاجئين بعبور حدودها

ودعت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان هيومن رايتس ووتش الاربعاء الدول المجاورة لسوريا الى السماح للاجئين الهاربين من اعمال العنف بعبور حدودها، في حين تريد تركيا اقامة منطقة لاستقبالهم على الاراضي السورية. وقال مدير البرنامج الخاص باللاجئين في هيومن رايتس ووتش في بيان quot;في حين تتكثف اعمال العنف في سوريا ويزداد عدد ووتيرة اللاجئين، تصبح الامور اكثر حرجا وتستدعي ان تبقى الحدود مفتوحة وان يتم احترام الحق الاساسي المتمثل بامكان التقدم بطلب اللجوء في دولة اخرىquot;.

ومع الترحيب بترك تركيا والاردن والعراق ولبنان quot;حدودها مفتوحة امام اللاجئينquot;، اعربت المنظمة غير الحكومية عن قلقها حيال رؤية سوريين عالقين على الحدود التركية والعراقية التي يصلون اليها باعداد كبيرة. وبحسب هيومن رايتس ووتش، فان تسعة الاف لاجىء عالقون عند الحدود التركية بسبب عراقيل بينما يبقى مئات اخرون تحت رحمة اعمال العنف في سوريا وهم يحاولون الدخول الى العراق.

واعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو من جهة اخرى ان بلاده التي شهدت تضاعف عدد اللاجئين تقريبا خلال الشهر المنصرم بحيث وصل الى ثمانين الفا، تجري محادثات مع الامم المتحدة لتنظيم اقامة مخيمات للاجئين في سوريا بالذات.

وقالت هيومن رايتس ووتش quot;اذا ما تقرر اقامة مثل هذه المناطق الآمنة، فانه ينبغي ان لا تستخدم لمنع (...) طلب اللجوءquot; في الخارج. وفي الاردن، تظاهر اللاجئون السوريون احتجاجا على ظروف المعيشة في مخيم شهد وصول عدد كبير من الاشخاص في الايام الاخيرة.

وخلافا لبقية الدول المجاورة لسوريا، عززت اسرائيل حدودها في تصرف انتقدته هيومن رايتس ووتش التي تعتبر ان ذلك يعود لارغام لاجئين على العودة الى بلد يشعرون فيه بالتهديد.

وبحسب المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند، فان الولايات المتحدة دفعت نحو 82 مليون دولار في صندوق لمساعدة اللاجئين. وتتوقع هيومن رايتس ووتش ان تصدر عن دول مانحة لهذا الصندوق مبادرة الخميس خلال انعقاد جلسة لمجلس الامن الدولي مخصصة لبحث الوضع الانساني في سوريا.