نيويورك: اتهم السفير الروسي في الامم المتحدة الاربعاء الحكومة الليبية بايواء معسكر تدريب لمتمردين سوريين شنوا اعمالا ضد النظام في دمشق.

وقال فيتالي تشوركين اثناء اجتماع لمجلس الامن الدولي حول ليبيا بحضور رئيس الوزراء الليبي بالوكالة عبد الرحيم الكيب quot;تلقينا معلومات مفادها ان هناك في ليبيا وبدعم كامل من السلطات، مركز تدريب خاصا لمتمردين سوريين. ويتم ارسال هؤلاء الاشخاص لاحقا الى سوريا لمهاجمة الحكومة هناكquot;.

واضاف تشوركين ان quot;هذا الوضع غير مقبول على الاطلاق على الصعيد القانوني وان مثل هذه الانشطة تقوض الاستقرار في الشرق الاوسطquot;، مثيرا غضب المسؤول الليبي.

من جهة اخرى، قال السفير الروسي ان بلاده متاكدة ان تنظيم quot;القاعدة موجود في سورياquot;. واضاف quot;من هنا هذا السؤال الان: هل ان تصدير التمرد (السوري) سيتحول الى تصدير للارهاب؟quot;.

وروسيا العضو الدائم في مجلس الامن الدولي وحليفة سوريا على غرار الصين، سبق ان جمدت قرارين للدول الغربية في مجلس الامن الدولي يدينان قمع حركة الاحتجاج من قبل نظام الرئيس بشار الاسد.

وبحسب حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان، فان اعمال العنف في البلد اسفرت عن مقتل 8458 شخصا منذ بداية حركة الاحتجاج قبل عام.

من جهة اخرى طلب تشوركين مرة جديدة ان يقدم الحلف الاطلسي اعتذاره عن الهجمات التي شنها العام الماضي ضد نظام العقيد معمر القذافي في ليبيا والتي انتهت بمقتل مدنيين.

لكن رئيس الوزراء الليبي اكد ان التحقيق قد جرى، مضيفا ان quot;هذه المسالة التي تخص دماء الليبيين يجب ان لا تصبح قضية دعاية سياسية يستخدمها بلد ضد اخرquot;.