دمشق، وكالات: كخطوة أولية وعاجلة، باشر المكتب الإغاثي التابع للمجلس الوطني السوري بالعمل على توزيع مليون دولار لتقديم المساعدات العاجلة للشعب السوري المنكوب والمهجر في دول الجوار.

وفي بيان تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه، أكد الممكتب الإغاثي للمجلس الوطني السوري أنه سوف يقوم بتوزيع quot;مليون دولار لتقديم المساعدات العاجلة لشعبنا السوري الذي يتعرض لحملة شرسة من قبل عصابات بشارquot;.

كما أعلن المكتب الإغاثي أنه قد quot;قام بتشكيل لجنة طبية تحت إشراف د. حسان البطل، وكان أول مهام اللجنة الطبية هي إنشاء أربعة مشتشفيات الميدانية، وذلك بالتعاون مع نقابة الأطباء المصريين، ورابطة الأطباء المغتربينquot;.

وكشف البيان أنه quot;خلال اجتماعه الذي عُقد يوم الثلاثاء والأربعاء الماضيين، ناقش أعضاء المكتب عدد المتضريين في الثورة السورية، والتي يزيد عددهم على 3 مليون مواطن سوري داخل وخارج الأرضي السورية. وأعلن المكتب أن الحاجة الأساسية لتغطية الحاجات الإغاثية والطبية 40 مليون دولارquot;.

وطالب المكتب quot;الدول الخليجية العربية والاسلامية وكافة الدول الأصدقاء والمنظمات الإنسانية والخيرية المسارعة لتقديم الدعم الإغاثي والطبيquot;.

وأعلن عن quot;تأسيس لجنة لمتابعة شؤون اللاجئين برئاسة د. محمد ياسر المسدي، خصوصاً أن أعدادهم في تزايد، ففي الأردن، تشير الإحصاءات أن هناك أكثر من تسعين ألف لاجئ وأكثر من اثني عشر ألف في كل من تركيا ولبنان، وكذلك نحو أربعة آلاف بالعراق، وهم بحاجة ماسة لكافة أنواع الدعم الإغاثي والطبيquot;.

كما أكد المكتب على أن هناك quot;العديد من الجهات، وعلى رأسها تونس، على استعداد لاستقبال جرحى الحالات الخاصة، ومع التكفل بكافة مصاريف العلاج والتنقل والإقامةquot;.

يذكر أن الأمم المتحدة شرعت بتجهيز مواد غذائية تكفي 1.5 مليون نسمة في سوريا، في إطار خطة طوارئ عاجلة مدتها 90 يوماً لمساعدة المدنيين الأشد تضرراً من الأحداث التي تجري في البلاد.

وقال جون جينج من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أمام المنتدى الإنساني حول سورية الذي ينعقد ليوم واحد في جنيف، إن quot;الأمم المتحدة تعد مواد غذائية تكفي 1.5 مليون نسمة في سوريا لمساعدة المدنيين المحرومين من المؤن الأساسية بعد نحو عام من الصراعquot;.

ويأتي ذلك بعد يوم من وصول مسؤولة الإغاثة في الأمم المتحدة، فاليري أموس، سورية، في زيارة تستغرق 3 أيام، حيث توجهت مع مسؤولين في الصليب الأحمر إلى عدة أحياء بحمص للاطلاع على الأوضاع الإنسانية فيها والتي وصفتها بأنها quot;مدمرة بالكاملquot;.

الامم المتحدة: مليون ونصف المليون نسمة بحاجة للمساعدة الغذائية في سوريا

إلى ذلك، أعلنت الامم المتحدة الجمعة ان حوالى مليون ونصف المليون نسمة هم بحاجة لمساعدات غذائية في سوريا بينما اعلنت منظمة الصحة العالمية انها تعمل على تقييم الاحتياجات الطبية في العديد من مدن هذا البلد الذي يشهد اعمال عنف منذ نحو عام.

وقالت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة اليزابيث بيرز خلال مؤتمر صحافي quot;تقديراتنا هي ان حوالى 1,5 مليون نسمة قد يكونون بحاجة الى مساعدات غذائيةquot;.

واضافت ان quot;هذا الرقم تم تحديده استنادا الى تقديرات لبرنامج الاغذية العالمي قبل الازمةquot;، مشيرة الى ان quot;العدد الحقيقي للمستفيدينquot; من مساعدات الامم المتحدة في سوريا ستحدده الاحتياجات على الارض.

وقالت مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس التي وصلت الى تركيا الجمعة بعدما امضت يومين في سوريا ان بعض احياء مدينة حمص التي تفقدتها quot;مدمر بالكاملquot;. من جهتها اوضحت منظمة الصحة العالمية ان موظفيها الثلاثة الموجودين في سوريا يستعدون لاجراء تقييم ميداني للاحتياجات في هذا البلد.