واغادوغو: اعرب الاتحاد الاوروبي الاربعاء عن quot;قلقه العميقquot; من التقارير بشأن امكان حصول تجاوزات في مالي تتهم منظمات حقوقية الجيش المالي بارتكابها.

وقالت المفوضة الاوروبية للمساعدات الانسانية كريستالينا جورجيفا quot;نحن قلقون جدا من التقارير التي تتحدث عن امكانية حصول صراعات ومعارك اتنية، تجاوزات بداعي الثأرquot;.

وكانت المسؤولة الاوروبية التي تحدثت الى الصحافيين باللغة الانكليزية وتولى احد افراد وفدها الترجمة، التقت برفقة وزير التنمية الفرنسي باسكال كانفين رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري.

وطلبت منظمتان للدفاع عن حقوق الانسان الاربعاء فتح تحقيق عاجل حول ادعاءات بتجاوزات ارتكبها الجيش المالي. وطالبت منظمة هيومن رايتس ووتش ايضا بارسال مراقبين من الامم المتحدة.

ومن ناحيته، شدد كانفين على ضرورة اجراء quot;حوار سياسي داخل المجتمع الماليquot;. وقد كلف الرئيس كومباوري منذ العام الماضي القيام بوساطة اقليمية في مالي.

واضاف الوزير الفرنسي ان quot;ربح السلام بعد التدخل العسكري هو بجلوس متحاورين حول طاولة المحادثات والتفاوض السلميquot; مضيفا quot;حول الاصلاحات المحددة، اعتقد ان المشاورات ما زالت جاريةquot;.