انقرة: سخر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء الجمعة عبر التلفزيون من احتمالات انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي، بينما تراجع اهتمام الاتراك بهذه الفكرة.
وقال اردوغان في مقابلة مع شبكة quot;تي في24quot; مساء الجمعة quot;اخيرا واثناء زيارة الى روسيا، قلت متهكما للرئيس (فلاديمير) بوتين: +اقبلونا داخل مجموعة الخمس في شنغهاي وسنعيد النظر في ترشيحنا الى الاتحاد الاوروبي+quot;.
ومنظمة شنغهاي للتعاون هي مجموعة اقليمية اسيوية.
واعرب اردوغان عن اسفه الشديد لبطء مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي وتوقع ان تدفع هذه الحالة بتركيا الى quot;التفتيش عن طرق اخرىquot;، اي شراكات تعاون اقليمية اخرى مع روسيا او الصين.
واتهم رئيس الوزراء الذي تتفاوض بلاده حول الانضمام الى الاتحاد الاوروبي منذ 2005، الاتحاد بوضع quot;عقبات لا تتعلق بمكتسبات المجموعةquot;.
لكنه شدد على ان اهتمام حكومته الاسلامية المحافظة بانضمام كامل العضوية الى الاتحاد الاوروبي الغارق في ازمة مالية، يبقى كاملا رغم كل شيء.
لكن الراي العام التركي يبدو اقل تاييدا للاتجاه الاوروبي كما يدل على ذلك استطلاع اخير مفاده ان 43 بالمئة من الاتراك فقط سيصوتون بquot;نعمquot; في استفتاء حول الانضمام الى الاتحاد.
الا ان quot;نعمquot; ما زالت تتجاوز quot;لاquot;، لكن بفارق نقطتين فقط، بحسب هذا الاستطلاع الذي اجراه معهد متروبول ونشر الاسبوع الماضي.
وفي ايلول/سبتمبر 2008، كانت نسبة الناخبين الاتراك الذين قالوا انهم سيصوتون بquot;نعمquot; تعادل 69 بالمئة، بحسب هذا الاستطلاع.
وتتباطأ المحادثات بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بسبب معارضة بعض الدول الاوروبية مثل فرنسا والمانيا انضماما كاملا لتركيا وكذلك بسبب عقبات تضعها انقرة.
وترفض تركيا توسيع فوائد اتفاقات حرية التنقل التي تربطها مع المجموعة الاوروبية، لتشمل جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي. وقد ادى هذا الرفض الى تجميد التفاوض حول عدة فصول.