فيينا: اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاربعاء انه ليس لدينا مؤشرات تفيد بوقوع انفجار في موقع نووي ايراني تحدثت عنه مؤخرا وسائل الاعلام الاسرائيلية والاميركية.
وقالت جيل تودور المتحدثة باسم الوكالة ومقرها فيينا quot;علمنا ان ايران نفت وقوع حادث في فوردو. وهذا يؤكد ملاحظاتناquot;.
وفوردو الذي يعتبر الموقع الوحيد في ايران الذي لن تطاله ضربة عسكرية، يخضع بانتظام لتفتيش من قبل خبراء الوكالة بموجب معاهدة الحد من الانتشار النووي التي وقعت عليها الجمهورية الاسلامية.
وافادت معلومات نشرها موقع اميركي محافظ نقلتها وسائل اعلام غربية واسرائيلية عن وقوع انفجار في الموقع النووي الموجود تحت جبل قرب مدينة قم في 21 كانون الثاني/يناير وان 200 شخص عالقون بداخله.
ونفت ايران بشدة ذلك الاثنين ووصفت هذه الانباء بانها quot;دعاية غربيةquot; ترمي الى التأثير على نتائج المفاوضات المقبلة حول النووي مع الدول العظمى.
وموقع فوردو الذي كشف عن وجوده في 2009، يقلق مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا).
وبدأت ايران في نهاية 2011 بتخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20% في فوردو ما يجعلها تقترب من المستوى اللازم لانتاج القنبلة الذرية (90%).
وتؤكد طهران انها بحاجة لليورانيوم لتشغيل مفاعل الابحاث حيث تنتج نظائر طبية تستخدم لتشخيص بعض انواع السرطان.
ونفت طهران على الدوام بانها تسعى الى امتلاك السلاح النووي. وكدولة موقعة على معاهدة الحد من الانتشار النووي، تعتبر ايران ان من حقها تخصيب اليورانيوم لاغراض سلمية.
واتهمت ايران الولايات المتحدة واسرائيل بانها وراء اغتيال علماء نوويين ايرانيين في السنوات الماضية ومحاولات تخريب.
وكان اغلاق موقع فوردو احد مطالب الدول الكبرى خلال الاجتماعات مع ايران العام الماضي. وهناك لقاء مقرر قريبا لم يحدد مكانه ولا زمانه.