موسكو: أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين عن اسفه quot;لنزواتquot; الدول العظمى وايران التي تواصل المماطلة في تحديد مكان جلسة المفاوضات المقبلة حول البرنامج النووي الايراني ما يؤدي الى ارجائها.

وصرح لافروف في مؤتمر صحافي quot;تم ارجاء اللقاء ولأسفي الشديد اعتبر ان سبب هذا الارجاء غير مقنع على الاطلاقquot;. وتابع quot;بعض شركائنا في مجموعة (5+1) والطرف الايراني يعجزون عن الاتفاق على مكان اللقاء، في اي بلد، في اي مدينةquot;.

واضاف quot;نحن مستعدون للقاء في اي مكان وباسرع وقت ممكن. ونرى ان جوهر مفاوضاتنا اهم بكثير من الاجواء التي قد توفرها هذه المدينة او تلكquot;. واكد لافروف quot;نامل تغليب المنطق والتوقف عن ممارسة النزوات كالاطفالquot;.

بعد انقطاع استمر عدة اشهر استأنفت ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الصين، روسيا والمانيا) الاتصالات في منتصف كانون الاول/ديسمبر من اجل مواصلة الحوار قبل نهاية الشهر، لكن ذلك ارجئ الى ما قبل نهاية كانون الثاني/يناير.

وطالت التجاذبات فيما تبادل الطرفان مسؤولية التاخير. وجرت جولة المفاوضات الاخيرة في موسكو في حزيران/يونيو 2012. وتشتبه الدول الغربية في سعي ايران الى صنع سلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني الامر الذي لطالما نفته طهران. وترفض ايران تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم مؤكدة ان هدفه مدني حصرا.