بوينوس ايرس: اعلن وزير الخارجية الارجنتيني هيكتور تيمرمان الاربعاء ان وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي الذي يشتبه في ضلوعه في هجوم على مركز يهودي في بوينوس ايرس في 1994 قتل فيه 85 شخصًا، سيخضع للاستجواب في طهران في اطار اتفاق ابرم بين ايران والارجنتين.

وقال تيمرمان لاذاعة لا ريد quot;سعيت الى التاكد من وجوده عندما يجري القاضي استجواباته، وسيكون هناك بالفعلquot;. ووقع وزيرا الخارجية الارجنتيني تيمرمان والايراني علي اكبر صالحي الاحد اتفاقا ينشئ لجنة تحقيق مستقلة، وذلك على هامش اجتماع دول افريقية في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.

واتفق البلدان على الاجازة للقاضي الارجنتيني رودولفو كانيكوبا كورال والمدعي العام البرتو نيسمان المسؤولين عن التحقيق في الهجوم، باستجواب المشتبه في ضلوعهم فيه في طهران. وقال تيمرمان quot;اذا استجوبنا المشبوهين سنتمكن من احراز تقدم في التحقيق لانه في طريق مسدودquot;.

والاثنين رفضت الجالية اليهودية في الارجنتين، وهي الاكبر في اميركا اللاتينية، الاتفاق بين ايران والارجنتين. واعربت اسرائيل من جهتها عن quot;خيبة امل عميقةquot;.

ويتهم القضاء الارجنتيني طهران بالضلوع في الهجوم على مقر الجمعية اليهودية الارجنتينية، ويطالب بتسليم ثمانية مسؤولين ايرانيين، من بينهم وزير الدفاع الحالي احمد وحيدي، والرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني، لمحاكمتهم.