تمبوكتو: اعلن رئيس البعثة الدولية لدعم مالي الجنرال النيجيري شيهو عبد القادر الاربعاء في تمبوكتو (مالي) انه مع جسر جوي يمكن الانتهاء من نشر القوات الافريقية في البلاد في اسبوعين.

وقال الضابط النيجيري الذي يزور تمبوكتو لوكالة فرانس برس ان quot;مشكلة تجهيز (الجنود الافارقة) بحثتها المنظمات المانحة (...) لقد وعدت بالتمويل والتجهيز ونأمل ان يفعلوا ذلك بسرعة. ولكن هذا الامر لن يعيقنا من ان ننتشرquot;.

واوضح ان quot;عددا من الدول بحثت (...) اقامة جسر جوي استراتيجي. وفي حال تمكنا من الحصول على الجسر سريعا فانا متأكد (...) انه خلال اسبوعين كل القوات (الافريقية) ستأخذ مواقعهاquot; في مالي.

وردا على سؤال حول الدول التي ستشارك في هذا الجسر الجوي، اجاب quot;كل الناس. الاتحاد الاوروبي بمجمله واميركا تساعد ايضا وفرنسا تساعد وعدد كبير من الدول الاخرى التي رأت الحاجة لنا لتخليص شمال مالي من التمردين ستقدم مساهمتهاquot;.

واكد ان quot;الارهاب ليس حكرا على افريقيا. انها ظاهرة تقلق العالم باسره. لهذا السبب انضم العالم باسره الى افريقيا للتخلص من هذا التهديدquot;.

برلين مستعدة لتموين طائرات فرنسية في مالي

اعلن وزير الدفاع الالماني توماس دي ميزيير ان المانيا مستعدة للمساعدة على تموين طائرات فرنسية في مالي ولكن فقط عندما يوافق النواب الالمان على المسألة وعلى الارجح في اذار/مارس.

وقال في مقابلة مع صحيفة quot;سودوتشي زيتونغquot; في عددها لليوم الخميس quot;نعمل على التثبت من انظمة التموين ونحن على اتصال وثيق مع فرنساquot;.

واضاف ان المسائل التقنية يمكن حلها quot;في شباط/فبرايرquot; موضحا ان نشر طائرات تموين يتطلب على الارجح موافقة من البرلمان.

واوضح quot;مع الحصول على الموافقة، سيكون بامكاننا ربطها مع مهمة البعثة الاوروبية لتأهيلquot; الجيش المالي التي اقرتها بروكسل والتي تقوم على ارسال 450 اروبيا بينهم 200 مدرب اعتبارا من منتصف شباط/فبراير.