روما: شدد رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا الاربعاء على ضرورة quot;تنفيذ القرارات القضائيةquot;، في اشارة واضحة الى موضوع رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني. وقال ليتا في خطاب امام اعضاء مجلس الشيوخ quot;في نظام ديموقراطي، يجب احترام القرارات القضائيةquot;، ما اثار تصفيق بعض الحاضرين وهتافات استنكار لدى بعض اخر ممن يؤيدون الملياردير الايطالي الذي يواجه احكاما قضائية في قضايا مختلفة.

واضاف ان quot;القضايا القضائية يجب ان تكون منفصلة عن السياسةquot;. واكد ليتا قبل التصويت على منح حكومته الثقة ان quot;ايطاليا تواجه مخاطر كبيرة تتوقف على نعم ام لا. ادعوكم الى اظهار تماسكquot;. وكان برلوسكوني (77 عاما) اثار ازمة السبت بارغامه الوزراء الخمسة في حزبه بالاستقالة.

ويتفق الخبراء على ان برلوسكوني تسبب بالازمة السياسية في نهاية الاسبوع لانه يخشى من فقدان مقعده كسيناتور في منتصف تشرين الاول/اكتوبر وبالتالي حصانته البرلمانية بعد ادانته النهائية في الاول من اب/اغسطس بعقوبة بالسجن للتهرب الضريبي. وقال ليتا ان quot;الاستقرار هو القيمة المطلقةquot;.

واضاف quot;علينا التوصل الى حلول ملموسة لمعالجة المشاكل الحقيقية للناس وان نعطي للعالم صورة بلد شاب ومسؤولquot; مذكرا انه في المانيا quot;خلال الفترة نفسهاquot; تعاقب على السلطة ثلاثة مستشارين في حين انه كان لايطاليا 14 رئيس حكومة. وتابع quot;ولدت حكومتي في البرلمان واذا كتب لها الموت فسيكون هنا في البرلمانquot;.