منحت جائزة نوبل للطب لهذا العام للأميركيين جيمس روثمان وراندي شيكمان والالماني توماس سودهوف، مكافأة لهم على اكتشاف آلية مطورة لنقل الجزيئات إلى الخلية في الوقت المناسب.


ستوكهولم: أعلنت لجنة جائزة نوبل للطب في ستوكهولهم اليوم الاثنين فوز الاميركيين جيمس روثمان وراندي شيكمان، والالماني توماس سودهوف، بجائزة نوبل للطب للعام 2013.

وفي بيان اللجنة، ورد أن الجائزة منحت للأطباء الثلاثة هذا العام مكافأة لهم على اكتشافاتهم تفاصيل في نظام النقل داخل الخلايا، والقدرة على نقل الجزيئات إلى المكان المناسب في الخلية، في الوقت المناسب.

آلية متطورة

بينت ابحاث الأطباء الثلاثة كيف لبعض الامراض أن تبدأ وأن تتفاقم، بحسب وضع الحويصلات أو الفجوات الخلوية. كما أفادت اللجنة بأن هذه الأبحاث الرائدة تتيح أجوبة عن تساؤلات تتناول امراضًا عصبية ومناعية، مثل البول السكري.

أضافت اللجنة: quot;وضع روثمان وشيكمان وسودهوف آلية متطورة، تسمح بنقل جزيئات إلى الخلايا وتحريرها، فكل خلية هي مصنع ينتج الخلايا ويصدرها، وعلى سبيل المثال يصنع الانسولين ويحرر في الدم، فيما ترسل اشارات كيميائية تسمى ناقلات عصبية من خلية عصبية إلى اخرىquot;.

وبحسب الرأي العلمي للجنة، هذه الجزيئات تنقل إلى محيط الخلية في رزمات صغيرة تسمى حويصلات، أو فجوات خلوية، وقد اكتشف الفائزون الثلاثة المبادئ الجزئية التي تحكم وصول هذه الرزمات إلى المكان المناسب في الخلية البشرية وفي الوقت المناسب.

جيمس روثمان استاذ في علم الاحياء الخلوي وفي الكيمياء، بينما يدرّس راندي شيكمان علم الاحياء، ويدرّس توماس سودهوف مادة الطب. وقد قام كل من العلماء الثلاثة بأعماله بشكل مستقل تمامًا عن الآخرين. ويذكر هنا أن الباحث الياباني شينيا يماناكا وعالم الاحياء البريطاني جون غوردون قد فازا بالجائزة في العام الماضي.