ستراسبورغ: صرح المفوض الفرنسي ميشال بارنيه الاربعاء باسم المفوضية الاوروبية ان على الاتحاد الاوروبي ان يستعد quot;لتدفق كثيفquot; للاجئين السورييين. وقال بارنيه اثناء مناقشة حول سوريا في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ quot;علينا ان نستعد لامكانية تدفق اكبرquot; للاجئين السوريين.

ولفت بارنيه الى ان بلدانًا عدة، منها بلغاريا واليونان، تواجه تدفقا للاجئين السوريين باعداد كبيرة، لكن ذلك quot;لم يعد مسالة وطنية فقط، بل مسالة اوروبيةquot;.

وشدد على القول quot;ان الرد لا يكمن بالتاكيد في اغلاق حدودنا الوطنية وفي الانطوائية او موقف الانعزال، بل هو مسالة اوروبيةquot;.
وتابع quot;ان اي ازمة بهذا الحجم تؤثر علينا جميعا، وعلينا ان نكون مستعدين لها ضمن روحية تضامن اكبرquot;.

واشار الى اكثر من مليوني لاجئ سوري سجلوا لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في البلدان المجاورة، خاصة في لبنان والاردن وتركيا. وقال ان عدد اللاجئين السوريين في دول الجوار يتوقع ان يتراوح بين 3 او 3,5 ملايين بحلول نهاية العام.

وقد طلبت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين من اوروبا استضافة 10 الاف سوري على اراضيها، واعادة اسكان الفين من بين الاكثر ضعفا، كما قال مرحّبًا بالجهود المبذولة في هذا الاطار من قبل دول، مثل المانيا وفنلندا والنمسا والدنمارك والمجر ولوكسبورغ والسويد وهولندا وايرلندا. ودعا الدول الاخرى في الاتحاد الاوروبي الى ان quot;تحذو حذوهاquot;.

وطلب نحو خمسين الف سوري حماية دولية في اوروبا منذ بدء الازمة. وقدمت معظم الطلبات في السويد والمانيا. واكد بارنيه quot;ان الاتحاد الاوروبي يبقى وسيبقى في الخط الاول لجهة المساعدة الدولية لهؤلاء المهجرينquot;، مذكرا بان المفوضية الاوروبية والدول الاعضاء صرفت منذ نهاية العام 2011 ملياري يورو لـquot;دعم الجهود الانسانيةquot;.