أكد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف اليوم وضع خطط لتأمين حج هذا العام يقوم على تنفيذها 95 ألفًا من رجال الأمن، إضافة إلى القوات المساندة لهم من وزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني ورئاسة الاستخبارات العامة.


الرياض: دعا وزير الداخلية السعودي الامير محمد بن نايف الحجاج اليوم الاربعاء الى الالتزام باداء المناسك والابتعاد عن كل ما يعرضهم للخطر، وذلك اثر تقارير اعلامية اشارت الى ان الاخوان المسلمين يريدون استغلال الحج لغايات سياسية.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية نقلا عن الامير محمد بن نايف ان الحكومة السعودية quot;تدعو كافة الحجاج والمعتمرين الى الالتزام باداء النسك والبعد عن اي عمل يصرفهم عن ذلك ويعرضهم للخطرquot;.

واكد الوزير السعودي ان quot;الحفاظ على سلامة وامن الحجاج يستدعي منا أخذ جميع الاحتمالات على محمل الجدquot; مذكرا بان المملكة شهدت في quot;الماضي القريب حملة ارهابية شرسة لم تستثن الاراضي المقدسةquot;.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت أن جماعة الاخوان المسلمين في مصر دعت مناصريها الى رفع نصف مليون من شعارات quot;رابعة العدويةquot; فوق جبل عرفات عشية الاثنين المقبل عشية عيد الاضحى. وغالبا ما تحذر السلطات السعودية من تسييس الحج محذرة الدول التي وقعت معها اتفاقيات من ذلك او اي انتهاكات تؤدي الى quot;امور اخرى لا علاقة للفريضة بهاquot;.

وأوضح الوزير أن quot;الاجهزة الامنية المستنفرة لتقديم الخدمات للحجاج (...) تستخدم تقنيات متطورة وتجهيزات حديثة وخططا امنية يقوم على تنفيذها 95 الفا من رجال الامن، إضافة الى القوات المساندة من وزارتي الدفاع والحرس الوطني ورئاسة الاستخبارات العامةquot;.

وأشار إلى الموافقة الملكية على انشاء القوات الخاصة بأمن الحج والعمرة وقوامها اربعون ألفا من رجال الامن.