دمشق: سلمت دمشق اليوم الخميس ممثل الامم المتحدة في العاصمة السورية مراقبا كنديا يعمل لدى قوات مراقبة فض الاشتباك في هضبة الجولان (اندوف) فقد منذ اشهر، قائلة انه تعرض للخطف على ايدي مقاتلين معارضين، بحسب وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

وقالت الوكالة ان quot;وزارة الخارجية والمغتربين تسلم الى الممثل المقيم للأمم المتحدة في سوريا المحامي الكندي كارل سيرجي كامبو العامل لدى قوى الامم المتحدة لمراقبة فصل القوات في الجولان، الذي اختطفه ارهابيون في شباط/فبراير الماضي بمنطقة خان الشيح في ريف دمشقquot;. وكانت الامم المتحدة اعلنت في شباط/فبراير فقدان احد العاملين مع قوات quot;اندوفquot;، من دون ان تقدم تفاصيل اضافية.

واشارت تقارير صحافية في حينه الى ان كامبو هو محام كندي الجنسية وموظف مدني في القوة المكلفة فض الاشتباك في الجولان التي تحتل اسرائيل اجزاء واسعة منها. واحتجت الامم المتحدة مرارا على حوادث ناتجة من اتساع نطاق النزاع السوري شهدتها هضبة الجولان، حيث يتمركز نحو 1,100 من جنودها. ودفعت هذه الحوادث دولا عدة الى سحب عناصرها من القوة، وهي النمسا وكرواتيا واليابان.

واحتلت اسرائيل اجزاء واسعة من هضبة الجولان خلال حرب الايام الستة في حزيران/يونيو 1967، وضمتها الى اراضيها في العام 1981، في خطوة لم تحظ باعتراف المجتمع الدولي. واتخذ مجلس الامن الدولي قرارا بنشر قوات الاندوف في الجولان للاشراف على تطبيق اتفاق فض الاشتباك الذي وقع بين سوريا واسرائيل في العام 1974.